أمراض العظام و العضلات

ديسك الظهر Degenerative diseases of the vertebra

متلازمة القرص المنزلق ( الديسك )

الانزلاق الغضروفي (Herniated disk) او ديسك الظهر : يتكون القرص بين الفقراتي من جزء خارجي يسمى (انولاس – Annulus) وداخلي يسمى (نوكليئوس – Nucleus)، ووظيفته اتاحة مقياس معين من الحركة/الثبات. يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة لزيادة الضغط عليه بسبب حمل ميكانيكي مفاجئ او مستمر. وبانزلاقه من مكانه يضغط القرص على جذر العصب في هذا المكان.

الانزلاق الغضروفي الوركي: هو الاكثر شيوعا بين الفقرتين الرابعة والخامسة وبين الفقرة الخامسة وفقرة العجز (Sacral) الاولى. العلامة الرئيسية لذلك تنعكس بظهور الم في القدم على امتداد العصب المصاب (عرق النسا – Sciatica). تؤدي الفعاليات التي تزيد الضغط في القناة الشوكية، مثل الضحك والسعال، الى تفاقم الالم، ويخف الالم حين يرتاح المريض ويثني الورك والركبة. في اغلب الاحيان يحدث الالم في الظهر، ولكنه ليس العنصر الرئيسي. فقد تكون هناك اضطرابات حسية وضعف في القدم في الاجزاء التي يتم تعصيبها عن طريق العصب المصاب، بالاضافة الى اضطرابات في السيطرة على التبول.

تشخيص الديسك :

تشمل فحوصات التشخيص التصوير المقطعي الحاسوبي (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

يشمل العلاج في مرحلة الالم الحاد الراحة، وبعد ذلك، العودة التدريجية للانشطة المعتادة. وكذلك يتضمن العلاج ادوية مسكنة للالم، ادوية مضادة للالتهابات، ادوية لارخاء العضلات والحقن في الجوف المحيط بالجافية (Epidural cavity). يتم اجراء عملية جراحية في حال عدم انخفاض حده الالم، او اذا استمر الالم لاكثر من 4 اسابيع على الرغم من العلاج، او عند الشعور بالضعف في احدى الساقين او كليهما. عندما يكون هناك اضطرابات في السيطرة على عضلة المصرة (Sphincter muscle) او تفاقم الشلل هناك حاجة ماسة للجراحة.

العمليات الجراحية:

استئصال القرص ( الديسك )، شفط القرص تحت التوجيه بالاشعة السينية، الاستئصال بالمنظار، الحل الكيميائي للقرص الفقري – كيمونوكليئوليزيز – Chemonucleolysis (حقن انزيم كيموبابائين (Shymopapain) لداخل القرص). الاستئصال الجراحي هو الطريقة الاكثر نجاعة.

الانزلاق الغضروفي في الرقبة:

الديسك الاكثر شيوعا بين الفقرات السادسة والسابعة, الخامسة والسادسة والرابعة والخامسة. قد يضغط القرص على جذر العصب في نفس الارتفاع، على النخاع الشوكي او على كليهما. وقد يحدث الم وتقييد للحركة في العنق. يسبب الضغط على الجذر الما, اضطرابات حسية وضعف العضلات في اليد (اعتلال الجذور – Radiculopathy). يزداد الالم عند استقامة الرقبة او عند القيام بانشطة ترفع الضغط داخل القناة الشوكية. معظم المرضى يتعافون من الالم بفضل العلاج التحفظي (conservative treatment) والذي يشمل الادوية، وسادة العنق وشد الرقبة. الضغط على النخاع الشوكي يمكن ان يسبب اعتلال النخاع الرقبي (Cervical myelopathy) (اضطرابات حسية وشلل تشنجي (Spastic paralysis) يبدا عادة في الساقين, ويمتد للذراعين، بشكل رئيسي في الراحتين، وخصوصا خلال القيام بعمليات دقيقة، اضطرابات في السيطرة على التبول والبراز والعجز الجنسي). في حال عدم تاثر الالم بالعلاج التحفظي او عند ظهور حالة اعتلال النخاع الرقبي، يتم اجراء استئصال جراحي للقرص من الامام، عادة يرافقه تثبيت بواسطة زرع عظم او بديل اصطناعي. وقد تم مؤخرا ادخال العلاج بالقرص الاصطناعي.

تضيق قناة العمود الفقري القطني:

تنكس الفقار (Spondylosis): تغيرات وضمور غير محدد في العمود الفقري.

ينجم تضيق القناة الشوكية عن ازدياد سماكة المفاصل والرباط الاصفر (ligamentum flavum). ويتفاقم بروز القرص مع التضييق. يعتبر تضيق القناة الخلقي عامل خطر. وهو شائع جدا بين الفقرة الرابعة والخامسة، الثالثة والرابعة والخامسة وفقرة العحز الاولى. ينعكس العرض الرئيسي بالم في الظهر والساقين عند المشي والوقوف، وخفة الالم عند الجلوس او عند الاستلقاء مع تقويس الظهر. قد تحدث حرقة او خدر في الساقين، ضعف الساقين او اضطرابات في السيطرة على عضلة المصرة.

يتم تحديد التشخيص عن طريق التصوير المقطعي بالحاسوب (CT) او التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

العلاج بالادوية لتخفيف الالم والمضادة للالتهابات، العلاج بالتدليك وغيرها من العلاجات الفيزيائية الاخرى. اذا فشل العلاج التحفظي ، واذا كان هناك عجز كبير في المشي او خلل عصبي عندها يتم تنفيذ الجراحة.

انزلاق الفقار (Spondylolisthesis) :

حالة يحدث فيها انزلاق فقرة للداخل فوق الفقرة التي تحتها. تحدث هذه الظاهرة في درجات متفاوتة من الشدة وتصنف الى اربع درجات من – 1الى 4 بترتيب صعوبة تصاعدي.

الاصابة الاكثر شيوعا هي في – 5 – L, 1 – S. يمكن ان تكون خلقية، ضمورية، او نتيجة رضح. يمكن ان تؤدي الى انعدام الثبات والام الظهر واحيانا متلازمة عصبية.

يشمل العلاج الادوية، المساج، حزام الظهر. اذا لم يحصل اي تحسن او اذا حدث خلل عصبي، تنفذ جراحة لتحرير الاعصاب ولتثبيت العمود الفقري.

تضيق القناة الشوكية العنقية: هو السبب الاكثر شيوعا للخلل في اداء النخاع الشوكي عند البالغين. اسبابه هي بنية ضيقة خلقية, النمو وزيادة سماكة المفاصل و/او الاشرطة، ضمور القرص مع تكوين جسور عظمية من جسم الفقرات والتي تبرز الى داخل القناة، او حدوث انزلاق غضروفي. وهو اكثر شيوعا في سن ما فوق ال 50. اعراضه هي الام واضطرابات بحركة العنق، علامات تدل على اصابة في جذور الاعصاب او النخاع الشوكي للعنق. الاصابة في النخاع الشوكي تنتج عن ضغط مباشر، ضرر في تدفق الدم او بسبب اصابات متكررة ناجمة عن الحركات العادية للنخاع الشوكي المضغوط، او تحركات زائدة بسبب عدم الاستقرار. يتفاقم المرض تدريجيا او على مراحل.

العلاج يكون بواسطة عملية جراحية لتخفيف الضغط عن النخاع الشوكي وجذور الاعصاب. اجراء عملية جراحية يتم من الجهة الامامية (بتر اقراص، واحيانا فقرات ايضا ، وتثبيت) او من الجهة الخلفية (استئصال الصفيحة الفقرية – Laminectomy مع او بدون تثبيت)، يعتمد على موقع الضغط على النخاع الشوكي واستقامة الرقبة.

اورام النخاع الشوكي واورام العمود الفقري:

يمكن للاورام ان تتطور داخل النخاع الشوكي (داخل – النخاع)، خارج النخاع الشوكي، ولكن في داخل غلافه (داخل – الغلاف خارج – النخاع الشوكي)، او خارج الغلاف، وفي عظام العمود الفقري (خارج – الغلاف). معظم الاورام خارج – الغلاف هي نقيلات سرطانية مصدرها من اعضاء اخرى في الجسم والقليل منها اولي. والعكس هو الصحيح بالنسبة للاورام داخل – الغلاف خارج – النخاع او في داخل – النخاع. اسباب الاورام الاولية في العمود الفقري او النخاع الشوكي غير معروفة.

اعراض اورام العمود الفقري تشمل الالم والحساسية الموضعية، ويكون الالم رجيع (Referred Pain) في طرف واحد او اكثر، كما تظهر علامات اصابة في النخاع الشوكي تشمل وهن في الاطراف، اضطرابات حسية واضطرابات في السيطرة على عضلة المصرة. عندما يكون الورم في الرقبة تتاثر اليدين والقدمين، وفي حال وجود ورم تحت العنق تكون الاصابة في الساقين فقط.

التشخيص:

باستخدام التصوير المقطعي الحاسوبي او التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) مع وسط تبايني يتم حقنه في الوريد.

الاورام داخل – النخاع: الاكثر شيوعا من بينها هو الورم النجمي (Astrocytoma) الذي مصدره من الخلايا النجمية. تتراوح ذروة الاصابة بين جيل 30 و 50 عاما، ونسبة شيوعه متساوية بين الرجال والنساء. وكذلك ورم بطاني عصبي (Ependymoma) مصدره من خلايا البطانة العصبية (Ependymal cells)، وهو منتشر في الاساس في الجزء السفلي من النخاع الشوكي.

الاورام داخل – الغلاف خارج – النخاع: غير خبيثة في معظمها، الاساسية منها هي الورم السحائي (Meningioma) الذي ينمو من غلاف النخاع الشوكي, او الورم العصبي (Neuroma) (الورم الشفاني – Schwannoma) والذي مصدره من جذور الاعصاب التي تخرج من النخاع الشوكي.

الاورام خارج – الغلاف هي الاكثر شيوعا. وهي اورام خبيثة عادة ومعظمها نقيلات سرطانية مصدرها من اورام في اعضاء اخرى في الجسم. والشائع منها: الاورام اللمفاوية، اورام الرئة، اورام الثدي.

سرطان البروستاتا، اورام الغدة الدرقية والكلى. الاورام الاولية للعمود الفقري هي اقل انتشارا. بعضها خبيثة، مثل ساركومة عظمية المنشا (Osteogenic sarcoma)، ساركومة غضروفية (Chondrosarcoma)، ساركومة يوينغ (Ewings sarcoma), والبعض غير خبيثة، مثل ورم عظمي (Osteoma)، ورم وعائي (Hemangioma)، ورم غضروفي (Chondroma). يمكن لهذه الاورام ان تسبب تدمير العظم في الفقرات, عدم استقرار وتشوه في العمود الفقري وضغط على النخاع الشوكي.

علاج الاورام داخل – النخاع وخارج – النخاع داخل – الغلاف، يتم من خلال الاستئصال الجراحي للورم مع المحافظة على الاداء الوظيفي للنخاع الشوكي. في الورم الخبيث يضاف علاج الاشعة و/او العلاج الكيميائي.

الاورام الخارج – غلافية اغلبها خبيثة، ولذلك لا يمكن التوصل للشفاء. الهدف من العلاج هو تحسين او منع تدهور الاداء الوظيفي للجهاز العصبي. يتم اجراء العملية الجراحية لتخفيف الضغط عن الحبل الشوكي ولتثبيت العمود الفقري. لدى بعض المرضى يتم تشخيص النقيلات السرطانية قبل الورم الاولي، والجراحة هي الطريقة المثلى للحصول على التشخيص. القليل من الاورام الخارج – غلافية هي غير خبيثة، عندها يكون العلاج بالاستئصال الجراحي الكامل للورم، مع او من دون تثبيت.

المصدر/ موقع ويب طب

Related Posts

1 of 3