1. الرئيسية
  2. البحث
  3. حاسبة الاباضة و الخصوبة
  4. حاسبة موعد الولادة
  5. اتصل بنا

      موسوعة صحتي » صحتي و الاسعافات الأولية » النقل والإخلاء في حالات الطوارئ وطرق حمل المصاب

      نصائح هامة عند النقل و الاخلاء :

- لا تحاول أن تدخل لمكان ما لإنقاذ مصاب دون أن تضمن خروجك سالما .
- قد تحتاج غالبا لرفع المصاب عند نقله مما يتطلب القوة والتفكير قبل النقل بحيث لا تؤذي المصاب ولا تؤذي نفسك و يتوجب معرفة أساليب الرفع الصحيحة , بحيث تستخدم أقوى العضلات في جسمك وان تباعد بين قدمين عند الرفع من اجل التوازن والثبات و تخفيف الوزن الزائد عن الظهر , وحافظ أن تبقى الظهر مستقيما والرأس مرفوعا عند الحمل .

أساليب وطرق حمل المصاب :

1- طريقة المهد:

- تستخدم للأدوات الخفيفة كالأطفال و ذلك بوضع إحدى ذراعيك تحت فخذي المصاب واليد الثانية حول جذعه ثم رفعه مع المحافظة على بقاء الظهر مستقيما والرأس مرفوعا .

2- طريقة المزلقة:
- هذه الطريقة تقوم على جر المصاب بدون رفعه , وهذا لخطورة المكان والضرورة الملحة لنقله وفيها يكون المصاب غير قادر على الوقوف , وتتم الطريقة بجعل المصاب يشبك بين أصابعه ثم يتم شد المصاب من تحت أبطيه وسند رأس المصاب على ساعدي المسعف ..

3- طريقة المزلقة العسكرية :
- هي طريقة سحب المصاب وهو ملقى على فخذ المسعف مستخدما قوة دفع الرجل الأخرى , وهناك طريقة أخرى بتشبيك يدي المصاب وتعليقهما في رقبة المسعف وسحبه إلى مكان آمن .

4- طريقة الدعامة البشرية :
- تستخدم هذه الطريقة في حالة المصاب الواعي والذي يستطيع السير على الأقدام , ولكم بحاجة لمن يدعمه و يستند عليه ولا تستخدم هذه الطريقة في حالة إصابة الأطراف العلوية " اليدين " , لان طريقة الدعامة تعتمد على قوة اليدين والرجلين , ويجب الوقوف في الجهة المصابة الضعيفة ووضع ذراعه حول عنقك , وامسك ذراعه باليد الأخرى و ضع يدك حول خصره ماسكا بثيابه و يبدأ الارتكاز عليك أثناء الوقوف والحركة .

5- طريقة الدفاع المدني:
- ساعد المصاب على الوقوف ثم ضع ذراعك تحت أبطيه وارفعه حتى يقف على ركبتيه من ثم على قدميه , ثم امسك معصم يده اليمنى بيدك اليسرى وانحني جاعلا رأسك تحت ذراعه الأيمن
ودعه يستلقي بلطف على كتفيك ثم ضع ذراعك اليمنى بين ساقيه و بعدها انهض واسحب المصاب على كتفك وامسك بمعصم الأيمن بيدك اليمنى واترك يدك اليسرى حرة لفتح الأبواب أو لتساعدك في ما تواجه من مصاعب .

6- طريقة المقعد ذو الأيدي الأربع:
- هذه الطريقة تستخدم لنقل مصاب واعي يستطيع المساعدة , حيث يقف المسعفين وجها لوجه لصنع مقعد رباعي بواسطة مسك معصم اليد ليسرى باليد اليمنى للمسعف الأخر وبالعكس واطلب من المصاب أن يجلس على المقعد الرباعي واضعا ذراعيه حول رقبة كل مسعف , ثم انهضا معا في وقت واحد وبنفس السرعة .

7- طريقة مقعد اليدين:
- هذه الطريقة لحمل المصاب الذي لا يستطيع المساعدة أو الفاقد لوعيه وذلك بتشبيك اليدين تحت الفخذين وأسفل الظهر رفعه معا.

8- طريقة الرفع الأمامية:
- هي طريقة الوقوف خلف المصاب وان تضع يديك تحت الإبطين للمصاب ومسك اليدين وضمهما إلى الداخل والمسعف الآخر يحمل الرجلين , إما من تحت الفخذين أو من الركبتين.


و أخيراً أتمنى لكم دوام الصحة و العافية، و لا تنسونا من صالح دعائكم
بقلم الحكيم أدهم أحمد / موسوعة صحتي الطبية / www.9haty.com