1. الرئيسية
  2. البحث
  3. حاسبة الاباضة و الخصوبة
  4. حاسبة موعد الولادة
  5. اتصل بنا

      موسوعة صحتي » صحتي و الأمراض الشائعة » قسم أمراض كبار السن » عدم التحكم بالبول عند الكبار
 

اسم المرض :
عدم التحكم بالبول

أسماء بديلة للمرض :
التبول اللاإرادي عند كبار السن ، سلس البول

أسماء المرض بالانجليزية :
Urinary Incontinence

تعريف المرض :
يعاني أكثر من 10 مليون امريكي من التبول اللاارادي الخاص بالكبار والمسنين وترجع الدراسات السبب الى التغيرات الفيسيولوجية "الوظيفية" المتكلفة بتقدم السن وضعف الاعصاب والموصلات العصبية , وتشير ابحاث عدة الى عدم انتهاء المشكلة هذه عند تناول العلاج كون المسبب الفيسولوجي داخلي وليس مرضي من مصدر خارجي ولكن قدرة العلاج تخفيف للمشكلة

انواع عدم التحكم بالبول /

- سلس البول Stress : هو خروج قليل من البول لااراديا عند حدوث ضغط داخلي مرتفع في التجويف البطني ومن اهم اسباب سلل البول الضغط العام في عضلات الحوض او المثانة وصمامها الخارجي .

- تسرب البول الاضطراري Urge: وهو خروج قليل من البول لا اراديا عند فقدان الشخص القدرة على الثانة بعد الشعور بامتلائها ومن اهم اسباب أمراض الجهاز العصبي المركزي والأمراض التناسلية الموضعية .
- تدفق البول اللاإرادي Overflow : وهو خروج كمية كبيرة من البول لا اراديا دفعة واحده ويحدث بسبب انسداد في مجري البول حين تجميع كمية كبيرة من البول في المثانة .
- فقدان السيطرة المختلفة Mixed : ويجمع بين اثنين من الثلاثة المذكورة اعلاه .
- فقدان السيطرة الوظيفيةFunctional : ويشمل خروج البول اللاارادي المرتبط بعد فقدان القدرة على الوصول الى الحمام , السببين اما ارادي او فيسيولوجي .

العلاج والوقاية :

- في كل من الحالتين الاولى والثانية ينصح بالتمارين التي تعمل على تقوية العضلات اسف الحوض والمثانة وذلك بممارسة تمرين كيجيل " كيغيل " .

شرح تمرين كيجيل "كيغيل" [ Kegel (pelvic muscle) exercises] :-
- المرحلة الأولى : من التمرين يبدأ المريض بالتمرين على ايقاف انسياب البول اثناء التبول بشكل مفاجئ ومع قبض عضلات اسفل الحوض ايضا ثم يواصل التبول لمدة 3 ثواني ثم يقطع البول ويقبض عضلات الحوض لمدة 3 ثواني وعلى المريض تكرير عملية القبض والاسترخاء بمعدل 5 مرات باليوم ولمدة اسبوعين .
- المرحلة الثانية : من التمرين والمتزامنة مع التمرين الاول مهو قبض وارخاء عضلات اسفل الحوض اثناء الاستلقاء والجلوس والوقوف بنفس معدل التمرين الاول 3 ثواني بمقدار 5 مرات يوميا لمدة اسبوعين , تابع التمرين حتى تتحسن ولا تنقطع عنه فجاة .

ملاحظة :
يعتبر تمرين كيجيل " كيغيل " من افضل اساليب العلاج المستخدمة لعلاج سلل البول عند كبار السن والنساء وبعد الولادة .


وتشتمل بقية العلاج على ما يلي :-
- تحديد مواعيد مخصصة للتبول اثناء اليوم بمعدل ساعة او ساعتين بين كل مرة للتبول .
- تنظيم كمية تناول السوائل وعدم الافراط في تناولها .
- التقليل من تناول الاطعمة الغنية بالاملاح اوالسكر .
- الإكثار من تناول الخضروات الطازجة والفواكه .
- تناول الدواء في الوقت المناسب وبالجرعة المحدد بواسطة طبيب متخصص ومن تلك الادوية المستخدمة Tolterodine و Oxybutynin وهذه الأدوية لا ينصح بتناولها في حالة حصر البول والوهن العضلي المناعي والجلوكوما والامساك الشديد .

و أخيرا أتمنى لكم دوام الصحة و العافية ، و لا تنسوني و والديّ من صالحْ دعائكم.
بقلم : الحكيم أدهم أحمد ، هذه المادة خاصة بموسوعة صحتي الطبية www.9haty.com


هل أعجبك الموضوع ؟  من فضلك اضغط على مشاركة ليستفيد أصدقائك
 

                          مشاركة على الفيس بوك              مشاركة على تويتر