استشارات امراض العظام و المفاصل

آثار الأورام الدهنية حول العمود الفقري وعلاجها

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لي قريب يعاني من أكياس دهنية حول العمود الفقري، مما أضعف قدرة المشي عنده، فهل من علاج أو مستشفى أو مركز متخصص لعلاج مثل هذه الحالة؟

أفيدوني وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

فإن الأكياس الدهنية أو ما تسمى الأورام الدهنية (Lipoma) هي تجمعات من الدهون تتكون ببطء ما بين الجلد وطبقة العضلات الواقعة تحته، وفي كثير من الأحيان يمكن أن يكون هناك العديد من هذا النوع من التجمعات الدهنية تحت الجلد والتي قد تستمر لسنوات، ومن الممكن أن تظهر هذه الأورام في أي مرحلة عمرية، إلا أنها غالباً ما تظهر في متوسطي العمر.

وتستمر هذه الأورام في أغلب الأحيان على حجمها الصغير الذي لا يتعدى قطره خمسة سنتيمترات، إلا أنها قد تدفع الجلد إلى الانتفاخ مما قد يوصلها في بعض الأحيان إلى عشرين سنتيمتراً في الارتفاع.

وقد يحدث أن تصبح هذه الأورام مؤلمة في حالة نموها في منطقة تجعلها تضغط على عصب قريب، ومن الممكن أن تأخذ هذه الأورام سنوات قبل أن يلاحظها الإنسان نظراً لنموها ببطء شديد.

وهذه الأورام الدهنية ليست سرطانية أو مؤذية، ولا تحتاج إلى علاج إلا إذا كانت في مكان تضغط فيه على أنسجة حيوية، مثل أن تكون الأكياس في النخاع الشوكي كما هو الحال عند قريبك، وعندها يجب أن يتم استئصال هذه الكتل الشحمية؛ لأنها تسبب ضغطاً على جذور الأعصاب أو على النخاع الشوكي، وإن لم تستأصل فإنها قد تسبب ضعفاً أو تنميلاً، وهذه يتم استئصالها من قبل جراح الأعصاب.

وعندكم في المملكة السعودية الكثير من المراكز الجامعية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، فكلها لديها أطباء مختصون في الجراحة العصبية.

وبالله التوفيق.

Related Posts

1 of 65