آلام الصدر والكتفين وعلاقتها بأعراض القولون العصبي

Share Article

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي في الله، أعاني منذ شهور من آلام في منتصف صدري ووخزات في الجانب الأيسر جهة القلب، وكأن مصدرها من تحت الإبط، مع صعوبة في البلع وانتفاخ في رقبتي في منطقة التقاء العنق بالقفص الصدري، وهو بحجم حبة الزيتون يؤلمني إذا ضغطت عليه.

وأعاني أيضاً من الدوار وكثرة التجشؤ في كل وقت، وغثيان بعد الاستيقاظ من النوم ينتهي بي إلى تقيؤ بلغم وسائل أصفر.. بعد التجشؤ العميق أحس ببعض الراحة.

أعاني أيضاً من آلام في أسفل عنقي وكتفي الأيسر، يزداد هذا الألم بعد كل مجهود عضلي.

للإشارة أنا نحيفة 56 كيلو والطول 1.65 ولا أعاني من حرقة المعدة، بل من الإمساك تارة ومن الإسهال تارة أخرى، وفي كثير من الأحيان يكون إخراجي عادياً.

أراجع أي طبيب؟ وأتمنى أن أجد منكم العون على فهم حالتي وقراءة نصائحكم وآرائكم السديدة.

لكم مني أخلص الدعوات بمزيد من التوفيق والسداد، وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

المنطقة التي تشيرين إليها بين العنق وأعلى القفص (هو العظم الذي في وسط الصدر، ويمتد من أسفل العنق إلى أعلى البطن) هي منطقة الغدة الدرقية، فإن كان هناك ضخامة في الغدة الدرقية فهي السبب في صعوبة البلع فقد تضغط على المريء مسببة صعوبة في البلع.

وطبعاً الفحص الطبي مهم جداً لأن في هذه المنطقة قد يكون الانتفاخ شيئاً آخر غير الغدة الدرقية، لذا مهم جداً أن تراجعي طبيب الأمراض الباطنية أولاً ليقوم بالفحص الطبي، وقد يلزم إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية للغدة.

وأما آلام أسفل الرقبة والكتف فأكثر أسبابها الشد العضلي الناجم عن إرهاق الرقبة في وضعيات معينة في الكتابة أو العمل أو الكمبيوتر أو النوم على مخدة عالية أو مخدة منخفضة، أو التوتر، ويحتاج للكمادات الساخنة والمسكنات والتمارين.

أما إخراج البلغم الأصفر في الصباح فالسبب فيه على الأكثر نزول المخاط من الأنف في البلعوم، وهذا يكون في الصباح عادة.

التجشؤ سببه وجود غازات زائدة في المعدة، وهذه تأتي من دخول هواء زائد أثناء الطعام بسرعة وعدم مضغ الطعام جديدا وشرب المشروبات الغازية أو التدخين، وطبعاً بعد إخراج هذه الغازات من المعدة فإن الإنسان يشعر بالارتياح.

ووجود الغازات مع الإمساك والإسهال يشير إلى اضطراب وظيفي في القولون، وهو ما يسمى بالقولون العصبي.

أما الدوار فأسبابه كثيرة، منها الإرهاق وانخفاض الضغط وفقر في الدم، فلذا أرى ضرورة مراجعة الطبيب والفحص الطبي وإجراء التحاليل الطبية.

نسأل الله لك الشفاء والعافية

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey