آلام حادة في الأقدام والمفاصل مع ارتفاع حمض البول… ما التشخيص؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

أعاني من آلام حادة في الأقدام والمفاصل, عملت تحاليل: سرعة الترسيب عالية, واليوريك أسيد عالٍ ما الحل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

من المهم معرفة إن كان قد تم فحصك من قبل طبيب مختص بأمراض الروماتيزم؛ لأن النقرس -والمتسبب من ارتفاع حمض البول -يوريك اسيد– يسبب نوبات من التهابات المفاصل -وخاصة مفاصل القدمين- ويتم التشخيص بسحب السائل داخل المفصل, وإجراء تحاليل خاصة لبلورات حمض البول في السائل,

وسرعة الترسب ترتفع عند حصول الالتهاب, وتعود للطبيعي عند تحسن الأعراض, ولا تبقى مرتفعة, إلا أنه يجب أن تعلم أن ليس كل التهابات المفاصل ناجمة عن النقرس, حتى ولو كان هناك ارتفاع في حمض البول فقد يكون بسبب آخر لأن 10% من الناس عندهم ارتفاع في حمض البول, و10% فقط ممن عندهم ارتفاع في حمض البول يحصل عندهم نقرس, لذا فإن كان هناك ارتفاع في سرعة الترسب بعد زوال الآلام والتورم فعندها يجب التفكير في أسباب أخرى لالتهابات المفاصل.

لذا يجب مراجعة طبيب مختص بأمراض المفاصل –الروماتيزم- أثناء حصول الألم, وتورم المفاصل؛ لفحص المفصل, وقد يلزم سحب سائل المفصل إن كان هناك تورم في المفصل.

والحل هو:

أولا: التشخيص, ثم وضع خطة العمل حسب التشخيص.

نسأل الله لك الشفاء العاجل.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey