آلام شديدة في الركبتين عند النزول والصعود

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من آلام شديدة في الركبتين عند النزول والصعود، وقد ذهبت لأكثر من طبيب فأخبروني بأنها خشونة بسيطة، وتناولت أدوية بلا فائدة، فما هو الدواء الفعال لهذه الآلام؟ وهل المشي مفيد؟ وما هو التمرين الذي يجب القيام به؟ وهل النتيجة تكون سريعة أم تحتاج مدة طويلة؟!

وشكراً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الخشونة البسيطة عادة لا تعطي هذه الآلام الشديدة التي ذكرتها، خاصة عند النزول والصعود، وإذا كان الألم في الجزء الداخلي من الركبة وتحت خط المفصل فقد يكون السبب هو التهاب كيس موجود بشكل طبيعي في هذه المنطقة من الركبة.

ويمكن أن تتعرفي على مكان الكيس بأن تتحسسي الجزء السفلي للصابونة ثم تقيسي ما يعادل (4-5) سم إلى الأسفل، وتضعي نقطة عندها، ثم تقيسي (4-5) سم إلى الداخل، ثم تتحسسي هذه النقطة وتقارني الضغط عليها بالمقارنة مع مناطق أخرى، فإن كانت هذه مؤلمة فهو التهاب في هذا الكيس، ويسمى هذا الكيس (Anserine bursa)، والتهاب الكيس يسمى (Anserine bursitis)، وهو من الأسباب للآلام الشديدة للركبة.

وكثير من الأحيان يغفل الأطباء عن هذه النقطة، وهذه قد لا تستجيب للعلاج بالمسكنات، وإنما تحتاج لوضع ثلج مباشرة عليها ومراهم مسكنة، فإن لم تتحسن فإنها تحتاج لحقن إبرة كورتيزون فيها، وعادة ما تتحسن بذلك، والمشي لا يضر الخشونة إن لم يكن هناك ألم أثناء المشي، ونحن ننصح المرضى بالمشي طالما أنه لا يوجد ألم.

وإذا كانت هناك خشونة بسيطة فيجب تنزيل الوزن إن كان هناك زيادة، ويجب عمل تمارين لتقوية العضلة الرباعية للفخذ، فهذا أفضل ما تفعليه، ويمكن أن تذهبي لأخصائية العلاج الطبيعي مرة أو مرتين، وتتدربي على هذه التمارين، ثم تجريها في البيت يومياً ثلاث مرات، وفي كل مرة تُجرى هذه التمارين من (10-15) مرة وتستمري عليها، وقد لا تظهر النتائج إلا بعد عدة أسابيع.

وقد تحتاجين لاستخدام الأدوية بشكل مستمر ولعدة أشهر، وننصح بأخذ الفيتامين (د) أيضاً، فقد وجد في الدراسات أن المرضى الذي يعانون من خشونة المفاصل وعندهم نقص في الفيتامين (د) فإن الألم عندهم يكون أكثر من الناس الذين يكون لديهم الفيتامين (د) طبيعياً.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey