آلام في منطقة الظهر بين الكتفين

Share Article

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من ألم في منطقة الظهر بين الكتفين، وبعض الأحيان في الكتفين، الألم يتفاوت من حكة وألم عبارة عن حرارة بحجم الأصبع بين الأكتاف.

الألم يأتي ويذهب ولا يستمر كثيراً، وينزل بعض الأحيان إلى الظهر من جهة البطن، مع وجود حكة، وبعض الأحيان أسفل الأضلاع من جانبي البطن.

أتتني الأعراض قبل أسبوعين عندما وضعت قدمي في ماء به ملح.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ففي حال استمرار الآلام في أسفل الظهر أكثر من أسبوعين، وخاصة إن ترافق بأعراض تشير إلى تأثّر أحد جذور الأعصاب؛ فإنه يجب فحص المريض من قبل طبيب باختصاص الجراحة العصبية أو اختصاص الجراحة العظمية، فإن الألم الذي ينتشر من الظهر إلى الطرف السفلي، ويصل إلى القدم، يشير إلى أن هناك ضغطاً على الجذر العصبي القطني الخامس، سببه يكون إما بسبب وجود ديسك (انزلاق غضروفي) أو وجود بروز عظمي، وأحياناً أسباب أخرى نادرة.

ويزداد الألم عادة بالوقوف والجلوس والسعال أو العطاس ويخف مع الاستلقاء؛ لذا فإنه مهم أن تراجعي أحد الأطباء المختصين بالجراحة العظمية أو الجراحة العصبية، وسيقوم أولاً بالفحص الطبي، وكثيراً ما يحتاج لإجراء صورة شعاعية بسيطة ليأخذ فكرة إن كان هناك أي تشوهات في الظهر أو انحناءات غير طبيعية أو وجود ما يستلزم إجراء صورة أخرى، والعلاج يعتمد على السبب.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey