آلام متواصلة في الفك الأيمن والأذن وصداع مستمر مع اختناق وخمول وتعب

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا امرأة عمري 32 سنة، أشعر بألم في الفك الأيمن مع الأذن، مع صداع في الجزء الأيمن من الرأس، وكذلك الجزء الأسفل من الرأس مستمر مع اختناق، وصعوبة في الكلام والبلع، مع خمول وتعب في الجسم، ودوران، وعدم القدرة على النوم، وآلام في الأذن والحلق، وهذا الألم مستمر من ثلاثة شهور.

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن هذه الآلام التي تعانين منها في الفك الأيمن والأذن، مع وجود صداع، وآلام في الرأس، وشعور بالاختناق، وصعوبة في الكلام والبلع، مع خمول، وتعب في الجسم، والدوران، وعدم القدرة على النوم، وآلام الحلق.. هذه تستحق أن تذهبي إلى الطبيب ليقوم بإجراء فحوصات عامة، وهذه الفحوصات سوف تشمل فحص الدم، ووظائف الأعضاء المختلفة، وعمل صورة مقطعية للرأس، أعتقد أيضاً سوف يكون من أحد الفحوصات المطلوبة.

هذه هي القاعدة الرئيسية التي منها ينطلق الإنسان عندما تكون لديه كل هذه الأعراض، وقناعتي كبيرة أن الجانب النفسي مهم في حالتك، ولكن أيضاً ومن قبيل التحوط الصحيح، والانضباط العلمي والطبي، يحتم أن تقومي بإجراء هذا الفحص، وهذه الفحوصات يمكن أن تتم عن طريق طبيب الأسرة أو أي طبيب باطني تثقين به.

هناك احتمالات تشخيصية كثيرة: مثلاً التهاب العصب الخامس، وهو عصب له مسارات طويلة، وهذا العصب له أطراف كثيرة في الوجه، ويعرف أن التهابه شائع، ويؤدي إلى آلام في الوجه وصداع وآلام في الفك، هذا احتمال واحتمال مهم جدّاً.

وهذه الحالات كثيراً ما تكون مرتبطة أيضاً بالتوتر، وهذا الخمول الذي تعانين منه ربما يكون أيضاً دليلاً على شيء من الاكتئاب أو الاكتئاب القلقي، وحين تظهر نتائج الفحوصات، والتي أتمنى أن تكون كلها سليمة، هنا في هذه الحالة أقول لك أن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب سيكون أمراً جيداً ومطلوباً.

هناك أدوية كثيرة منها دواء يعرف تجارياً باسم (إفكسر Efexor) ويعرف علمياً باسم (فنلافاكسين Venlafaxine) هو الدواء الأفضل، وبعض الأطباء يضيفون أدوية أخرى مثل عقار يعرف (لاريكا Lyrica) وهنالك دواء آخر يعرف (نيورنتين Neurontin). هذه أكلها أدوية تضاف لعلاج مثل هذه الحالات.

أرجو أن تقومي بإجراء الفحوصات، وتفيدينا بنتائج هذه الفحوصات، وبعد الإفادة إن شاء الله سوف نضع لك الخطة العلاجية فيما يخص الأدوية، ولا شك أن ممارسة التمارين الرياضية أيضاً سوف تكون جزءاً من البرنامج العلاجي المطلوب بالنسبة لك.

ولا شك أن الطبيب في أثناء فحصه سوف يتأكد من وضع الأذن؛ لأن آلام الأذن، مع وجود الدوران، وآلام الحلق، هذه كلها ربما تكون مرتبطة مع بعضها البعض، وإذا اتضح أن هناك أي التهاب أو علة فالطبيب إن شاء الله سوف يقوم بإعطائك الدواء الصحيح، ونحن إن شاء الله في انتظار نتائج الفحوصات، والتي أسأل الله أن تكون كلها سليمة، وختاماً نشكر لك التواصل مع استشارات إسلام ويب.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey