Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

متى يكون مضغ الطعام غير طبيعي؟ أي في حال خلع أكثر الأسنان سيكون بذلك مضغ الطعام غير طبيعي؟ أم في حال خلع سن واحد أو سنين أو ثلاثة سنون؟ أم ماذا؟

حفظني الله وإياكم من كل داء، وشكراً جزيلاً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

كثير من الناس يرى أن فقدان الأسنان يعتبر شيئاً ذا أهمية كبيرة، والأسنان قد خلقها الله تعالى لكي تعمل كمجموعة، وفقدان أي من الأضراس الخلفية ما عدا أضراس العقل، وما عدى الأسنان التي أزالها طبيب التقويم، فإن الأسنان الأخرى تتأثر وظيفتها ووضعها.

ففقدان أحد الأسنان بالإضافة إلى الشكل من الناحية الجمالية، فإن هذا قد يؤدي إلى سوء في إطباق الأسنان على بعضها، وقد يؤثر على مضغ الطعام، وقد يؤدي إلى كسر الأسنان المجاورة، وآلام في المفصل الصدغي الحنكي.

وفي حال فقدان أحد الأضراس الخلفية الطاحنة فإنك تضطر إلى مضغ الطعام على الطرف الآخر، وهذا يضع عبئاً على هذا الطرف، مما يؤدي إلى كسر في أحد الأسنان في هذا الطرف، وقد يؤدي إلى زيادة احتمال حدوث تسوس في هذه الأسنان والتهاب اللثة، وفقدان اثنتين من الأسنان قد تؤدي إلى اللعثمة وعدم وضوح الكلام.

وكما نعلم فإن الأسنان تقوم بواجبات مختلفة، ولها أشكال مختلفة، فالأسنان الأمامية تسمى القواطع، وعملها القضم، إلى جانبها نجد الأنياب وهي أسنان حادة تمزق أي طعام لا نستطيع قضمه، وفي الخلف الأضراس، ووظيفتها المضغ أو طحن الطعام، وأي نقص فيها يجعل عملية المضغ غير كاملة، مما يؤدي لعسر الهضم.

لذا فإنه كلما زاد عدد الأسنان المفقودة كلما أدى ذلك إلى تأثر عملية قطع وقضم ومضغ الطعام، حسب السن المفقود، وتزيد المشكلة كلما زاد عدد الأسنان المفقودة.

والله الموفق.