أحس بأني قصير بالنسبة لغيري، ما هو علاج قصر القامة؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم

أنا شاب من سوريا عمري 15 سنة ونصف، تماماً، وطولي هو 162، وأحس بأني قصير بالنسبة لغيري، هل يمكن زيادة طولي؟

علماً بأني نصحت بشرب الحليب يومين، وقمت بالاجتهاد من نفسي بإضافة العسل إليه، أي أنني أصبحت أتناول يومياً كوبين من اللبن الرائب وكوبين من الماء الذائب فيه العسل، هل تنصحوني بالمتابعة على ما أقوم به من ناحية هذا النظام الغذائي؟

أنا حالياً أتابع البرنامج الأمريكي لزيادة الطول، أنا أعلم أنها تمرينات تقوم فقط بتمديد الغضاريف بين الفقرات، ولكن قيل لي إنها حتى لو كانت فقط تمديد للجسم فهي تساعد الغدد على إفراز الهرمون الخاص بالنمو، هل الكلام صحيح؟

مشكورين.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

كما تعلم فإن الطول يتأثر بشكل كبير بالعوامل الوراثية، فطول الأب والأم يحددان إلى درجة كبيرة طول الأولاد، وعادة ما يكون طول الأولاد بين طول الأب والأم، ولو أن البعض يكون أقصر من ذلك والبعض الآخر يكون بطول الأب أو أطول منه.

بالنسبة للذكور فإنهم يستمرون في زيادة طولهم حتى سن 18- 19 سنة، وفي مثل سنك وطولك وحسب منحنيات النمو للذكور في مثل سنك، فإنه من المحتمل أن تستمر زيادة طولك حتى تصل إلى 170 سم بإذن الله، متى وصلت إلى سن 18 سنة، ويمكن أن يكون هناك استمرار في زيادة الوزن إلا أنه يكون بشكل بسيط إلى سن 20-21 سنة.

هناك اختلاف بين شخص وآخر، فليس كل الأشخاص ينمون بنفس الشكل، ولا يوجد الكثير الذي يمكنك عمله تجاه الطول إلا أن عليك تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، والنوم الكافي لمدة ثمان ساعات يومياً وتناول الفيتامين د حتى يكون مستواه في الحدود الطبيعية، وعلى كل حال يمكنك القيام بالتدريبات الرياضة التي تقوم بها، فهي في نهاية المطاف تمارين رياضية.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey