Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أشكو من آلام في عظام الفخذ والحوض ولا أستطيع النوم على جهة واحدة لمدة 5 دقائق، كما أن هذه الآلام تزيد إذا تعرضت للبرودة حتى لو كانت برودة خفيفة (مثل كبار السن).

ولاحظت أن أسناني تتفتت وحدها بدون سبب، قيل لي أن حالتي ستزيد إذا تعرضت لحمل وأن أبنائي سيكونون مثلي أو أسوأ مني، بماذا تنصحني؟ مع العلم أني لا أستطيع الذهاب للطبيب.

وجزاك الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلابد من إجراء بعض الفحوصات الأولية على الأقل لمعرفة سبب الألم، فإذا كان الألم بهذه الشدة فلابد من عرضه على الطبيبة وإجراء تصوير للظهر للتأكد من عدم وجود انزلاق غضروفي، وكذلك لابد من أخذ معلومات إضافية حتى يستطيع الطبيب معرفة إذا ما كانت هناك أسباب أخرى محتملة لمثل هذا الألم مثل التهابات الحوض ومشاكل الرحم أو المبيض؛ لذا فزيارة الطبيبة أمر ضروري.

ونفس الوضع بالنسبة للأسنان لتقييم وضع الأسنان، ومن الذي أخبرك بأن الأبناء سيعانون من نفس الأعراض التي تعانين منها؟ هذا الأمر لا يمكن الحكم عليه إلا بعد تشخيص السبب ومعرفة إذا ما كان له علاقة بالوراثة، وبعد ذلك لكل حادثة حديث، كما أن الأمر الوراثي لا يعني بالطبع أن كل الأبناء يمكن أن يصابوا بهذه الأعراض؛ لذا من الأفضل مراجعة الطبيب ومعرفة نوع الأعراض بالضبط وعلاجها، ثم مناقشة موضوع الحمل في المستقبل بعون الله.

والله الموفق.