Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جزاكم الله خيراً، وجعل هذا الموقع في ميزان حسانتكم -إن شاء الله-.

أنا صاحبة الاستشارة سابقة أنا الآن -والحمد لله- لا أشعر بألم في أذني، ولكن معاناتي الحقيقية -والتي ذكرتها في الشكوى السابقة والتي لم يتم الرد عليها- هي أني أشعر بحرقان في سقف فمي، وخاصة عند شرب ماء مثلج أو مشروبات ساخنة، وأحياناً يمتد الحرقان لأسفل لساني، وأحياناً على جانبي اللسان، وأشعر بجفاف في سقف فمي.

ذهبت لطبيب فم وأسنان، وقال إن فمي سليم، ولكن توجد بعض التقرحات في اللثة، والتهاب بسيط في ضرس العقل، ووصف لي مضمضة، ونصحني بغسيل أسناني والعناية بها، وقال إن هذه التقرحات بسبب حالتي النفسية السيئة، وقال ممكن أن يكون سبب حرقان الفم انيميا، فقومي بعمل تحليل للدم، وأنا خائفة جداً من تحليل الدم، مع العلم أني أشعر بألم بالجانب الأيمن يذهب ويأتي، ولكنه ليس بالألم الشديد، وأحياناً أشعر وكأن شيئاً في رقبتي من الناحية اليسرى، وعند تحسسها وجدت شيئاً يشبه الفولة الصغيرة، وأعتقد أنها غدة، نتيجة للالتهاب السابق بالأذن، فهل هذا صحيح؟

هنالك سؤال آخر: ما هي أعراض اللوكيميا -عافانا الله وإياكم- وهل الأعراض التي ذكرتها من الممكن أن تكون من أعراض هذا المرض؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

أهم أعراض اللوكيميا الحادة في الكبار هي: توعك, ارتفاع درجة الحرارة, آلام في العظام والمفاصل, نزيف والتهابات بالفم والحنجرة، وقد يتضخم الطحال والغدد اللمفاوية لدرجة بسيطة أو متوسطة، خصوصاً في اللوكيميا اللمفاوية.

أما في الأطفال فأهم الظواهر المرضية هي: ارتفاع درجة الحرارة, تضخم في الغدد اللمفاوية, آلام بعظام الأطراف، كذلك تكثر الشكوى من النزيف تحت الجلد أو الرعاف أو نزيف اللثة.

تضخم الغدد الليمفاوية يكون في أماكن متعددة بالجسم، وليس مكاناً واحداً أو غدة ليمفاوية واحدة -كما تقولين وأنها تشبه حبة الفول- وقد يكون بالفعل تلك الغدة بسبب التهاب في أي مكان بالحلق أو الأسنان أو اللثة، ونادراً ما يكون بسبب التهاب في الأذن؛ لأن الغدد الليمفاوية التي تتضخم حال التهاب الأذن إما أن تكون خلف أو أمام الأذن، وليس فى الرقبة.

ليس من أعراض اللوكيميا جفاف أو حرقان بسقف الحلق أو جانبي اللسان، ولكنها الوساوس والأفكار التي جعلتك تفكرين في الأمر بهذا الشكل، ولو أني في مكانك لقطعت الشك باليقين وعملت تحليل الدم، للتأكد من وجود هذا المرض من عدمه وليرتاح بالك.

والله الموفق.