Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

أشعر بنبض وشد عند النوم في عروق الرأس والرقبة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

هذه استشارة مقتضبة جدا، ولا توضح الكثير من الأعراض، فيمكن لهذه الأعراض التي تشتكين منها أن تكون من أسباب بسيطة كالقلق والتوتر، وهذا يسبب الكثير من الأعراض الجسدية، ومنها: الخفقان والإحساس بشد عضلات الرقبة، وبحرقة في الوجه والرأس، وأعراض أخرى كثيرة، وقد يكون سبب هذه الأعراض أمراض مثل انضغاط الأوعية الدموية في منطقة الصدر إلى شد في عضلات الرقبة، ولذا فإنه مهم جدا معرفة تفاصيل إضافية.

فإن كنت تعانين في هذه الفترة من ضغوطات نفسية أو اجتماعية أو قلق، ولاحظت أن هذه الأعراض قد ظهرت بعد حصول هذه الضغوطات أو القلق، وأنها تختفي عندما تكونين في وضع نفسي جيد، فعلى الأكثر أن العامل النفسي هو السبب في هذه الأعراض. أما إن لم يكن هناك أي عامل نفسي فيجب البحث عن أسباب عضوية، فإن كنت تشعرين أن هناك احتقانا في الوجه والعينين ويزيد هذا مع الاستلقاء والنوم، فقد يكون السبب هو أن انضغاط الأوعية داخل الجزء العلوي من الصدر يمنع مرور الدم الكامل من الرأس والأطراف العلوية إلى القلب والرئتين، والفحص الطبي وعمل أشعة للصدر مهم جدا في مثل هذه الحالة.

أما إن كنت تعانين من آلام عضوية خلف الرقبة وفي أعلى الصدر، وكانت المخدة غير مريحة، فإنه قد تزيد الأعراض مع وضعيات غير صحية للرقبة، ويشعر المريض بأن الشد في عضلات الرقبة وعضلات الجبهة يزيدان مع النوم، وفي مثل هذه الحالة فإنه يجب النوم على مخدة طبية، وإجراء علاج طبيعي للرقبة والمسكنات المؤقتة حتى يزول الألم.

إن لم يكن أي من هذه الأمور التي تم استعراضها هي ما تعانين منه، فيفضل مراجعة طبيب للفحص الطبي للرقبة والشرايين والقلب والصدر، فقد يكشف الفحص الطبي سبب هذه الأعراض، وإن لزم إجراء صورة شعاعية، أو استقصاءات تشخيصية أخرى يراها الطبيب مهمة للتشخيص، إن لم يكن الفحص الطبي كافيا لوضع التشخيص.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.