أصبت في غضروف الركبة…فهل أحتاج للجراحة بالمنظار؟

Share Article

السؤال

قبل شهرين و15 يوماً تقريباً، حدثت لي إصابة في الركبة عندما لعبت كرة القدم، ذهبت للطبيب أكثر من مرة، ووصف لي الفولتارين، والرباط الضاغط، وبعض الأدوية، عملت أشعة إكس، وأظهرت أنه لا يوجد كسر في الركبة، كنت أعاني من آلام شديدة عند تحريكها، وبعد حوالي شهر من الإصابة تحسنت حالتي كثيراً، ولكن لا يمكنني من ثني الركبة لأني أشعر بالألم، أجريت أشعة رنين مغناطيسي، وكانت هذه النتيجة:

linear hyper intensity signal seen at the posterior horn medial mensicus interrupting its inferior articular surface grade IIIA meniscal tear

-bone marrow contusion of the lateral femoral condyle is seen

-high signal at the femoral attachment of the LCL reflecting sprain

قال لي الطبيب أنني أعاني من تمزق في الغضروف الداخلي للركبة، ولا بد من العلاج الطبيعي، أو إجراء منظار للركبة إذا لم تتحسن الحالة، وأعطاني دواء اسمه (Arocoxia etoricoxib)، ولكن له العديد من الآثار الجانبية، مع العلم أن لدي مرض (G6BD) فهل هو مفيد لمثل حالتي؟

أنا أستطيع المشي بصورة طبيعية بدون آلام في الركبة، ولكن المشكلة أنه لا يمكنني ثنيها وخاصة عند الجلوس في الصلاة، فأشعر بالآلام فيها، فما هي النصائح لمثل حالتي؟ وهل يمكن تجنب الجراحة بالمنظار؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلا بد وأن الطبيب قد شرح لك نتيجة الصورة الشعاعية بالطنين المغناطيسي، فهناك تمزق في الغضروف الهلالي من الدرجة الثالثة، وهناك أيضاً رض على العظم (bone marrow contusion) وهناك شد على الرباط الجانبي الخارجي للركبة.

أما بالنسبة لدواء (اركوكسيا) فيمكن تناوله حتى عند من عنده نقص الأنزيم (G6BD).

أما بالنسبة للعلاج فإن هناك بعض الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قرار العلاج الجراحي أو العلاج فقط بالأدوية، وتطبيق الثلج ولبس رباط للركبة، ومن هذه الأمور مكان وشدة التمزق والأعراض، وعمل الشخص، فالرياضيون مثلاً يحتاجون للعودة إلى تمارينهم وحركاتهم، وهؤلاء يتم إجراء المنظار، وترميم التمزق عندهم.

أما الأشخاص الآخرين وخاصة في مثل حالك فالألم لا يوجد عندك، وقد يكون عدم الارتياح في ثنيها بسبب الرض على العظم، وكذلك الشد على الأربطة الخارجية.

لذا يفضل الاستمرار على العلاج المحافظ، أي بالمسكنات ولبس رباط للركبة، وعمل تمارين تقوية للركبة.

أما العلاج بالمنظار، فيتم لمن يستمر عنده الألم وتكون هناك صعوبة في المشي، وأيضا في حالات الحاجة للعودة للحركة مثل اللاعبين المحترفين أو من يكون عندهم عدم ثبات الركبة.

أسأل الله لك الشفاء والعافية.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey