أعاني من ألم شديد في الساقين، فما السبب؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أنا امرأة متزوجة منذ سنتين، عمري 29 سنة، حملت منذ ٥ أشهر بحمل خارج الرحم، وتم استئصال الجنين، وأعاني منذ شهرين من آلام شديدة في الساقين، كما أنني لا أمارس الرياضة، وأصبحت أشعر بالتعب حتى بمجرد القيام بالأعمال المنزلية، وحين أضغط على أي موضع من ساقي أشعر بألم وكأن ساقي قد اصطدمت بشيء صلب.

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن أكثر سبب لآلام الساقين هو انخفاض نسبة الفيتامين د والكالسيوم، ويكون ذلك بسبب عدم التعرض للشمس بالقدر الكافي، لأن كمية الفيتامين د في الطعام لا تكفي لاحتياج الجسم من هذا الفيتامين، ومع الوقت يسبب نقص الكالسيوم، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى حدوث مثل هذه الآلام في الساقين، وهذا ما يسمى بليونة العظام.

لذا فإنه في مثل هذه الحالة يفضل إجراء تحليل للدم، لأن فقر الدم قد يفسر الأعراض التي تشعرين بها من تعب، وكذلك يفضل إجراء تحليل للغدة والكلى، والكالسيوم، والفسفور، وتحاليل الكبد.

وبعد إجراء التحليل يمكن البدء بتناول الفيتامين د 2000 وحدة كل يوم، مع زيادة كمية الحليب والألبان (الزبادي) والجبن والبيض، والتي تحتوي على كمية كالسيوم عالية.

وإن لم يتحسن الألم خلال فترة شهر من بدء العلاج؛ فإنه يجب مراجعة أحد أطباء العظام أو الروماتيزم للفحص الطبي، وقد يرى الطبيب الحاجة لإجراء صورة شعاعية على الساقين.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey