أعاني من ألم في أعلى ظهري تحت لوح الكتف، فما العلاج؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أعاني من ألم في أعلى ظهري تحت لوح الكتف قريبا من العمود الفقري ولكن هذا الألم لا يأتيني إلا عندما آخذ نفسا عميقا، فما سبب الألم وما علاجه؟

وشكراً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

آلام أعلى الظهر تحت لوح الكتف عادة ما يكون سببها العضلات التي تربط لوح الكتف بالعمود الفقري، وعادة ما يكون سببها وضعيات غير صحية، كالميل في طرف بشكل متكرر ومستمر، كأن يجلس مستندا إلى مسند وعلى جهة واحدة فترة طويلة، وأحيانا الجلوس أمام الكمبيوتر فترات طويلة بوضعية غير صحيحة، وهذه الآلام قد تزيد عند أخذ النفس، وعند تحريك الجذع.

علاجها يعتمد على تغيير الوضعية، وتجنب الوضعيات غير الصحيحة، وإن استمر الألم فإنك تحتاج للعلاج الطبيعي.

من الألم في هذه المنطقة، والتي يمكن أن يسبب ألما عند أخذ النفس هو التهاب في غشاء الجنب، أي الغشاء الذي يغطي الرئة، ويزيد الألم مع التنفس إلا أنه لا يزيد مع تغيير الوضعية، وبالإصغاء إلى الصدر بالسماعة يسمع الطبيب أصواتا خاصة في منطقة الألم تدل على وجود التهاب في غشاء الجنب.

لذا إن لم يكن الألم من النوع الأول العضلي، فعليك بمراجعة الطبيب؛ لأن الفحص الطبي مهم جدا، وفي كثير من الأحيان لا يسعنا أن نضع تشخيصا من الأعراض التي يصفها المريض، وهنا يأتي دور الفحص الطبي لكي يفرق بين هذه الأسباب، وقد يلجأ الطبيب لإجراء صور شعاعية إن لزم الأمر.

وبالله التوفيق.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr