Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكلتي كالتالي: أسناني الست الأمامية العلوية عليها حشوة، وهذه الحشوة لتكبيرها وجعلها متقاربة؛ لأنها متفرقة، والآن أريد نزع الحشوة، ماذا أقول للطبيبة إذا قالت: إن الطبيب الذي عمل الحشوة نَحَتَ أسنانك وأزال طبقة المينا؛ ليعمل الحشوة، ولو أزلتِها، فإن أسنانك ستسقط؟!

هذا الكلام نفسه قاله لي الطبيب الذي قلت له: اخلع الحشوة، فلم يخلعها، وعمل حشوة جديدة، وقال: إذا استطعت فاعملي تلبيسة للأسنان.

هل الطبيب الذي قال: لا ينفع أن أزيلها، فقط أجدّدها أو أعمل تلبيسة، هل هو صادق أو يريد المال؛ لأن عيادته خاصة؟

الآن أريد أسناني الطبيعية، تعبتُ، هل يمكن أن قلع الحشوة في البيت؟ وهل يمكن أخذ دواء من الصيدلية أو من غيرها لهذا الغرض؟

شكرًا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

تبين لي من كلامك أن لديك مسافة بين الأسنان الأمامية، وقد قمت بمراجعة الطبيب، وقام بعمل حشوات لصّاقة تجميلية (كمبوزيت)؛ لإغلاق المسافة بين الأسنان، وهذه الحشوات تعتمد في تثبيتها على تهيئة وحفر السن لوضع الحشوة وتثبيتها بمواد رابطة بين السن والحشوة، ولكن لا يمكن إزالة هذه الحشوة الا بمراجعة الطبيب الذي بدوره يقوم بإزالتها بالآلات الدوارة.

ولا بد من عمل حشوة جديدة، أو إيجاد طرقِ تعويضٍ بديلة، وتشمل: الوجوه اللاصقة التجميلية (الفنيير -اللومنيير)، أو عمل تيجانٍ للأسنان المتضررة؛ وذلك لأن النسيج السني غير قابل للتجدد والترميم من تلقاء نفسه، وذلك يعني أن أي ضررٍ يصيب الأسنان سواء نَخْر سنّيّ أو نَحْت السن، لا يمكن تعويضه إلا بالمواد المرمِّمة الصنعية، وطبيب الأسنان هو الذي يقرر الحل الأنسب لكل حالة.

بشكل عام: علاج المسافات بين الأسنان يكون بتقييم الحالة من قبل الطبيب؛ لمعرفة السبب الذي قد يكون: (سوء توضُّع وارتصاف الأسنان، أو لجام الشفة، أو صغر بحجم الأسنان، أو كبر حجم الفك، أو عادات فموية سيئة؛ كعض قلم، أو مص الأصبع، أو أمراض النسيج اللثوي…)، ولكل حالة طريقةُ علاج: (تقويم الأسنان، أو تجميل الأسنان بالوجوه اللاصقة، أو قطع جراحي للجام الشفة، أو علاج النُّسج الداعمة للسن…)؛ ولذلك يجب مراجعة الطبيب لتقييم الحالة، ومعرفة السبب، وتحديد طريقة العلاج المناسبة.

لذلك أنصحك -أختي الفاضلة-: بمراجعة طبيبك، ومناقشة حالتك معه، وإيجاد الحل التجميلي والوظيفي الأنسب للأسنان؛ لأنه لا توجد أيّةُ طريقة لنزع الحشوات إلا عند الطبيب، وأي محاولة لنزع الحشوة بدون طبيب، قد يسبب ضررًا للأسنان واللثة.

أسأل الله لك الشفاء العاجل.