Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبلغ من العمر 22 سنة، المشكلة الأولى: أعاني من نقص شديد في الوزن في الثلاث السنوات الاخيرة بسبب ضغوط نفسية، كان وزني 44 كلج والآن 37 كلج، لا أرغب في تناول أي وجبة، وأستمر لمدة يومين أكتفي بشرب ماء أو عصير رغم إحساسي بالجوع لكن أمتنع، وعند تناولي طعاما يكون شيئا بسيطا جدا. تناولت حبوب فتح شهية لكن لم أستجب لها وتركتها.

المشكلة الثانية: عند الضحك بكثرة تدمع عيني وكأني أبكي، مما يسبب لي الإحراج، ما السبب؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن نقص الشهية أو الامتناع عن الأكل رغم الشعور بالجوع، وهي الشكوى التي تعانين منها، والتي بدأت عندك بعمر 19 سنة (منذ ثلاث سنوات كما ذكرت)، قد تتوافق مع مرض القهم العصبي Anorexia nervosa، والذي يعرف كاضطراب نفسي يصيب صغار السن من الفتيات بعمر 15-17 سنة، وقد يحدث بعمر أكبر ارتكاساً للتبدلات الجسدية التي تحدث في سن البلوغ، واكتساب للوزن والدهون يؤدي بالمصابات به لرفض الطعام، لمعاكسة هذه التغييرات الجسمية أكثر من أن يكون نقص شهية في البدء، ومن ثم يؤدي تأثير نقص الوزن المتزايد وتأثيراته على الجسم كافة لاضطراب عميق بالشهية، وغالبا إلى نقصها أو انعدامها، أو نادرا لزيادتها بشكل مرضي Bulimia nervosa، واختلاطات المرض على الصحة العامة للمرض شديد.

أنصحك بمراجعة اختصاصي بالأمراض النفسية، واختصاصي تغذية، وإجراء التحاليل الدموية CBC,Ca, Total Protein, AST,ALT Creatinine ,BUN,TSH.

أما بالنسبة للسؤال الثاني، يزداد الدمع ارتكاسا لالتهاب في العين، تخرش العين لتعرضها للجفاف، أو البرد، أو الحر، أو الغاز المخرش (كما يحدث عند تقطيع البصل) كآلية دفاعية لغسل وحماية وترطيب العين، أما في البكاء أو الفرح فالآلية عصبية، أي تتحرض غدد الدمع بمنعكس عصبي للمؤثرات النفسية، لتطرح محتواها من سائل الدمع بدفق غزير، ولا يمنع من فحص العين للتأكد من سلامتها، وسلامة قناة تصريف الدمع في (الملتقى الداخلي للأجفان).

مع تمنياتي بالصحة والعافية.