أكلان في الأذن وفي سقف الحلق

Share Article

السؤال

السلام عليكم

لديّ ” أَكَلان ” في داخل أذني منذ سنوات، وكذلك في سقف الفم، وأجعل اللسان دائماً يحتك بسقف الفم من الداخل، وقد غسلت الأذن أكثر من مرة وعرضت الحالة على ثلاثة عشر طبيباً مختصاً في الأنف والأذن والحنجرة ولكنه ما زال مستمراً، وقد يوقظني من النوم في بعض الأحيان، وقد أصدر صوتاً من فمي يخرج محتكاً بالحلق يسهم في إراحتي منه قليلاً، مما يسبب لي إحراجاً أمام الآخرين، فما الحل؟!

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإن ما تعاني منه من أكلان في الأذن أو في سقف الحلق إنما هو نتيجة حساسية مزمنة نتيجة تعرضك الدائم لأي من مهيجات للحساسية مثل التراب والدخان والعطور والبخور والمنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية ووبر الموكيت والصوف، فعلاجك الأساسي هو تجنب هذه المهيجات قدر المستطاع حتى تقل هذه الأعراض.

ويمكنك أن تتناول حبوب مضادة للهيستامين مثل كلاريتين أو كلارا حبة كل مساء مع استخدام نقط جارازون للأذن عند اشتداد الحكة مع منع الماء عن الأذن نهائيا؛ لأن الأشخاص ذوات البشرة الدهنية خصوصاً يعانون من حكة شديدة مع وصول الماء إلى بشرة الأذن.

ولذا فيجب مسحها من الخارج فقط أثناء الوضوء مع وضع سدادت للأذن عند الاستحمام أو وضع قطنة في الأذن الخارجية مغموسة من الخارج في الزيت أو الفازلين؛ لأن كثافتهما أثقل من الماء، فيقوما بطرد الماء إلى خارج الأذن مانعا لهذه الحكة بإذن الله.

والله الموفق لما فيه الخير والسداد.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey