ألم الظهر والقفص الصدري لم أجد لها تفسيراً

Share Article

السؤال

ألم شديد جدا بدأ من 6 سنوات أسفل الظهر فقط، ذهبت للأطباء وعملت تحليل ترسيب وكانت النتيجة 10 والكالسيوم 8 ثم ذهبت لطبيب آخر وقال أنت سليمة، وليس لديك روماتود، وليس لديك روماتزم، والآن وبعد 6 سنوات الألم وصل إلى الأكتاف وحتى عظام القفص الصدري، والنفس عندي آخذ شهيقا قويا حتى أتنفس، والترسيب ارتفاع، ووصل إلى 30 الألم في كل الأوقات.

ملاحظة أعاني من ألم أسفل البطن، كأن بطني تتمزق إلى الأسفل، عملت سونارا للرحم والمهبل، وقالت الممرضة بأن كل شيء سليم، ولا يوجد نزول للأعضاء التناسلية، حتى خروج البراز بصعوبة بالغة، كأنّ شيئا ما ضاغظ على المستقيم حتى يخرج البراز بهذه الصعوبة، رغم ليونته وصغر حجمه.

العمر 50

الطول 156

الوزن نحيفة جدا 41

صورة الدم كاملة جيدة لا يوجد فقر دم، كريات الدم البيضاء 7 الهيمجلوبين 12 حاملة لفيروس الكبد، إنزيمات الكبد في المستوى الطبيعي، فما سبب هذا الألم؟ لماذا لا أحد يخبرني عن حالتي؟

أنا إنسانة مؤمنة بقضاء الله، هل لدي ورم ما؟ وماهي التحاليل اللازمة لعملها كي أفسر حالتي المريضة؟

جزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلم تذكري إن كنت قد أجريت أي صورة شعاعية للظهر خلال هذه الفترة؛ فوجود ألم كل هذه الفترة يستلزم إجراء صورة شعاعية للظهر، وإن كان هناك أي أعراض أو علامات انضغاط أحد جذور الأعصاب، فإنه يلزم إجراء صور أخرى كالتصوير الطبقي أو المغناطيسي، إلا أنه لم تذكري أن الألم ينزل إلى الطرف السفلي.

من أكثر أسباب آلام الظهر المزمنة هو إما أن يكون هناك احتكاك أو خشونة بين الفقرات، والآلالم العضلية، وكذلك نقص الفيتامين د فالكالسيوم كان عندك منخفضا ( 8 ) والصورة الشعاعية تفيدنا في استبعاد أن يكون هناك أي تغيرات خلقية تسبب انزياح الفقرات عن بعضها، وهذا يسبب آلاما مزمنة في الظهر، وأحيانا انتشار الآلام إلى الطرف السفلي.

والروماتويد لا يصيب العمود الفقري أسفل الظهر، وسرعة الترسب 30 طبيعية بالنسبة لسنك؛ لذا فأقترح أن يتم إجراء صورة شعاعية للظهر، وعرض نفسك على طبيب مختص إما بالعظام أو أمراض الروماتيزم، ويجب أن تتناولي الفيتايمن د باستمرار حبة كل أسبوع 50000 IU مع الكالسيوم حبة مرتين في اليوم، ويتم أخذ حبوب الكالسيوم أثناء الطعام، وإذا لم يكن هناك أي مشكلة في الصورة الشعاعية فإنه يجب عمل تمارين لأسفل الظهر، وتقوية عضلات الظهر، وآلام عظام الصدر أيضا قد تكون بسبب نقص الفيتامين د وعلى كل حال فإن الطبيب سيقوم بفحص القفص الصدري، وفحص الضغط.

وأما بالنسبة للإمساك فأنت تقولين أنه لين وصغير الحجم مع آلام أسفل البطن، فإنه يجب عمل تحليل للدم في البراز ثلاثة أيام متتاليات، فإن كان أحدهما إيجابيا أو امثر فإنه يلزم إجراء منظار للقولون لمعرفة سبب الإمساك والآلام أسفل البطن، والسونار لا يظهر أي تغيرات داخل القولون، وإنما يظهر أي كتل خارج القولون أو في منطقة الحوض.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey