استشارات امراض العظام و المفاصل

ألم اليد من المعصم مع ظهور انتفاخ في الغضروف

السؤال

منذ فترة شعرت بالدوار، وعندي مخاوف مرضية لا أعرف سببها، ومنذ ثلاثة أشهر أصبحت يدي تؤلمني من المعصم وظهر فيها انتفاخ في الغضروف، وإضافة إلى الألم أصبح منظرها شنيعاً، أتمنى معرفة السبب والعلاج؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن كان هذا الانتفاخ صغيراً وقاسياً بعض الشيء، فهذا يُسمى بالعقدة (Ganglion) وهو تجمع سائل لزج في فتق صغير يكون إما من المفصل أو فتق في غلاف الوتر، وهو لا يسبب ألماً إلا عند ثني اليد في وضعية مثل وضعية السجود أو ثني اليد للداخل، وفي كثير من الأحيان يتحسن ويذهب بنفسه، وإن بقي وسبب إزعاجاً فيمكن استئصاله بسهولة.

أما بالنسبة للمخاوف المرضية، فأرجو أن تعلمي أنه لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا، فلا داعي لهذه المخاوف، وإن الكثير من المرضى يعيشون في الوساوس ويجعلون حياتهم جحيماً، وكلما ظهر عندهم عرض جديد أولوه بأسوأ الاحتمالات وقد يكون تافهاً!!! لماذا؟!

عليك أختي الكريمة بأن تؤمني بأن آجالنا قد سطرت، وأن الأقلام قد رفعت، وأن الصحف قد جفت، ولا مهرب مما سجله الله في صحائفنا، وأن تتقبلي ذلك بقلب راض، وتحمدي الله على كل حال، وبهذا الإيمان والتوكل تستطيعين أن تتخلصي من هذه المخاوف، وتبقي مستعدة دائماً لما سيأتي به يوم غد.

وفقك الله لما يحبه ويرضاه.

Related Posts

1 of 65