ألم في الظهر مع صعوبة في الانحناء

Share Article

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم.

أعاني من ألم بالظهر وصعوبة في الانحناء، أجريت فحوصات وأشعة، يقولون أن لدي التهاباً أسفل الظهر بالجهة اليمنى، ومرة يقولون انتقل إلى اليسرى، ويرفضون إعطائي أي علاج إلا بعد أخذ عينة من العمود الفقري بعملية صغيرة؛ لأن الطبيب يريد معرفة من أين أتى الالتهاب، وهل هناك سل أم لا؟

ذهبت مرة إلى الجمناستك لإجراء الحركات ولكن دون جدوى، ومرة لعمل المساج فكان نافعاً ولكن سريع الزوال.

دكتوري النفسي يقول: لا أنصحك بالعملية، هذا كله نتيجة الضغوطات النفسية ولكني بعض المرات حتى لا أستطيع الجلوس من الألم أو الوقوف، وزني 90 وطولي 165.

بماذا تنصحوني؟ علماً أني منذ صغري لدي انحناء وكان خالي من حبه لي لا يريد أن أكون محنية الظهر، فيأتي ويضربني بقوة على ظهري وحتى من دون أن أنتبه، وكان ضربه مؤلماً جداً ويبكيني، ولكني لا أستطيع الجلوس باستقامة.

أرشدوني إلى الحل، وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

هناك علامات مهمة للالتهاب، وهي أن الألم يزيد مع قلة الحركة ويقل مع الحركة، ومن ناحية أخرى فإن هناك تحاليل تظهر إن كان هناك زيادة في سرعة ترسب الدم، وأحياناً انخفاضاً في هيموغلوبين الدم نتيجة وجود الالتهاب، وهذه الأمور لا تكون مع الضغوطات النفسية، فالضغوطات النفسية قد تسبب ألماً في العضلات إلا أن الصور الشعاعية تكون طبيعية في حالات الألم الناجم عن الضغوطات النفسية والتحاليل تكون طبيعية.

ومن ناحية أخرى فوجود السل يترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة والتعرق الليلي وأحياناً تناقص في الوزن، وهناك علامات خاصة تكون في صور الطنين المغناطيسي.

وانحناء الظهر نتيجة الجلوس الخاطئ يسبب ألماً مزمناً ولكن الصور الشعاعية أي الطنين المغناطيسي تكون طبيعية، أي لا تظهر أي التهاب.

لذا فإن وجود التهاب في الطنين المغناطيسي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار، ولا يمكن اعتباره من الضغوطات النفسية أو الوضعية غير الصحية.

يمكنك أن تأخذي رأي طبيب متخصص بأمراض الروماتيزم قبل أخذ العينة لكي نتأكد أن الألم ليس سببه التهاب العمود الفقري الذي لا يحتاج لأخذ عينة؛ لأن هناك نوعاً من التهاب العمود الفقري والذي يسمى Anklyosing spondylitis يسبب التهاباً في أسفل الظهر وفي المنطقة القطنية، ويزيد الألم في الليل والصباح ويخف مع التحرك ويترافق مع زيادة في سرعة الترسب Esr.

وإن أشار طبيب الروماتيزم أن تجرى أخذ العينة فإنني أرى أن تجريها حتى يتم التشخيص النهائي والعلاج.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey