ألم في القفص الصدري والظهر وسرعة نبضات القلب فما السبب؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة, عمري 20 سنة.

منذ فترة ليست طويلة, أحس بألم في الجهة اليمنى من أعلى القفص الصدري, ومن خلف الظهر, وأيضًا يمتد للكتف الأيمن أحيانًا, وسرعة في نبضات القلب, على ماذا يدل؟

جزاكم الله خيرًا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

في معظم الأحوال, وفي مثل سنك, يكون السبب هو: شد عضلي في العضلات, في هذه المنطقة من الصدر, وتزيد الآلام مع الحركة, أو في وضعية معينة.

ولذا يمكن أن تختبريها إن كانت هذه الآلام تزداد في حركة معينة: كرفع الذراع إلى الأعلى؛ لأن هناك عضلات موصولة بالكتف, وهناك عضلات في الجزء العلوي من الصدر ليست موصولة بالكتف, وأكثر عضلة عادة ما تسبب ألمًا هنا, هي: العضلة الصدرية الكبرى, فهي تزيد في حركة الكتف عندما ننزل الذراع من أعلى, مع مقاومة تنزيل الذراع باليد الأخرى, كأن نحاول أن نمنع نزول الذراع من أعلى, وذلك بوضع اليد اليسرى تحت اليد اليمنى, ومنع نزول الذراع الأيمن من وضعية عالية.

على كل حال, الفحص الطبي مهم جدًا في مثل حالتك, لذى يفضل مراجعة طبيب مختص بجراحة العظام, أو أمراض المفاصل, فيمكن للطبيب بالفحص الطبي: معرفة إن كان الألم من الأضلاع نفسها, وهذا يحصل في حالات نقص الفيتامين (د) ونقص الكالسيوم (ليونة العظام) أو أن الألم من عضلات الصدر, أو بسبب انضغاط العصاب, والأوعية الدموية في منطقة الرقبة.

وأما تسارع القلب, فإن كان الفحص الطبي للقلب طبيعي, ولم يكن هناك فقر في الدم, أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية, فيمكن أن يكون السبب أحيانًا: كثرة تناول المنبهات, أو قلة النوم, أو التوتر والقلق.

نرجو من الله لك الشفاء, والمعافاة.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr