أنا رياضي وأعاني من ألم في الفخذ يمتد إلى العانة فما الحل؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذي العزيز، أنا عداء، انضممت للتو إلى أحد نوادي المملكة لأمارس رياضتي المفضلة (الجري)، وبما أنني جديد في هذه الرياضة ولدي طموح قوي، فقد كنت أتمرن بـمجهود عال جدًا.

وفي يوم من الأيام (بعد أسبوع) أثناء التمرين شعرت بألم مثل الوخز أو القطع أو الكهرباء في منطقة الصفاق (أعلى الفخذ)، ولكن الغريب في الأمر أن الألم امتد إلى العانة، فأنا أشعر بألم في (الجهة اليمني من العانة) وأيضًا في منطقة الصفاق.

وبعض الأحيان إذا استخدمت مفصل الفخذ فإني أسمع صوت طقة لـمفصل من مفاصل الحوض أو الفخذ لا أعلم بالضبط.

ولكن لـقرب موعد البطولة المقامة في الرياض فأنا لم أخبر أحدًا، وشاركت في سباقين 800 متر، و 1500 متر، وحصلت على مركز متقدم -ولله الحمد-، عندما عدت إلى مكة، ولعدم توفر المواصلات لم أستطع أن أذهب إلى طبيب النادي، فالمسافة بيننا بعيدة جدًا، والموسم الآن انتهى.

الأعراض التي أشعر بها هي:

1- ألم في الجهة اليمنى من العانة.

2- وخز بعض الأحيان من الفخذ من الداخل بجانب العانة.

3- ألم في مفصل الفخذ بعض الأحيان.

4- شعور بعدم الراحة.

أنا أتوقع بأنه التهاب في الأوتار ما بين الفخذ والعانة؛ لأن الصفاق وإصابة العضلة الضامة لا يوجد ألم في منطقة العانة.

بدأت أبحث عن مضادات الالتهاب الطبيعية، وبدأت أستخدم العسل والزنجبيل، وحبوب (فولتارين) أيضًا والكمادات الساخنة، والآن أكمل أسبوعي الأول بها وقد تحسن الألم في منطقة العانة كثيرًا، ولكن بقي صوت الطقة ونغزات، وألم في مفصل الفخذ.

ولا أخفيك –سيدي- أنها بدأت تؤثر علي نفسيًا؛ لأني لم أعتد أسلوب الراحة والجلوس بسبب الألم، دائمًا ما كنت شابًا رياضيًا امتلك الحزام الأسود في لعبة الكاراتيه، وجوكي محترف، ولاعب في ألعاب مختلفة.

شاكرًا لكم حسن إنصاتكم لمعاناتي، وفقكم الله وبارك في جهودكم، فأنتم خير عون لنا، وسبق أن استفدت من هذا الموقع.

اعتذر بشدة إن كان هناك أي شيء لم أنتبه له في رسالتي، ملاحظة (مر على هذه الآلام شهرين).

سؤال آخر:

هل الإكثار من التمر بمعدل 30 – 35 تمرة في اليوم يسبب مرض السكر؟

في العادة لا أهتم بهذا السؤال؛ لأني أقوم بحرق ما يكفي، ولكن حاليًا أنا مرتاح راحة تامة، ولا أقوم بتمارين ويقلقني هذا الشيء كثيرًا، فهل كثرة التمر والحليب مضرة؟ حيث أنها الوجبة المفضلة بالنسبة لي والتي لا أستطيع الاستغناء عنها أكثر من يومين.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من غير الواضح لماذا لم تعرض نفسك على الطبيب المشرف؟ وخاصة أنك تعاني من هذا الألم منذ شهرين، فمثل هذا الألم يمكن أن يكون سببه التهاب وتر العضلات الضامة، وفي هذه الحالة يكون الألم في الجزء الداخلي لأعلى الفخذ، ويزيد الألم عندما نحاول أن نضم الفخذ ضد مقاومة، وهذا يجريها الطبيب ويطلب من المريض أن يضم الفخذ إلى الداخل بينما الطبيب يدفع بالفخذ إلى الخارج.

ومن ناحية أخرى: فإنه يمكن أن يكون هناك فتق مغبني مسببًا لمثل هذا الألم، وهذا أيضًا يتم الكشف عنه بالفحص الطبي.

والصوت قد ينجم عن أمور عديدة منها: التهاب الأوتار، ومنها أيضًا حركة الأوتار على بعضها.

وعلى كل حال فإنه يفضل عرض نفسك على الطبيب فهناك أمور أخرى يمكن أن تحدث في المفصل، ومنها: ما يسمى بهشاشة عظام مفصل الفخذ العابرة transient osteoporosis of the hip فيمكن أن تحصل في الرياضيين، وهذه يتم تشخيصها بالأشعة والطنين المغناطيسي، وعلى كل حال يجب أن تراجع الطبيب للفحص الطبي والاستمرار بتناول المسكنات، مثل: (الفولتارين).

أما تناول التمر والحليب فإنها لا تسبب السكري؛ إلا أن تناول هذه الأطعمة إن سبب زيادة في الوزن فإن زيادة الوزن يمكن أن تسبب السكري عند من عنده استعداد للسكري، أي: أن هناك أفرادًا آخرين من العائلة عندهم سكري.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey