Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أعاني منذ الصغر من قصر شديد في النظر وأستخدم نظارة طبية، ومنذ شهر أثناء سيري في الشارع لاحظت ظهور خطوط أو نقاط سوداء صغيرة في عيني اليمنى، فأصابني الفزع وذهبت إلى طبيب عيون فذكر أن هذا الشيء يسمى بالذبابة الطائرة، وتأتي عادة من مضاعفات قصر النظر الشديد، وإذا تعود عليها الإنسان فلن يشعر بالقلق.

وقد نصحني الطبيب بإجراء فحص لقاع العين في كل ستة أشهر، فهل يوجد علاج للذبابة الطائرة؟ وهل يمكن أن يكون التشخيص غير صحيح وتكون الحالة شيء آخر له علاقة بعدسة العين؟ وهل استخدام الليزك في علاج قصر النظر الشديد مفيد في حالتي؟

علماً بأن الطبيب ذكر أن الليزك لن يكون ناجحاً تماماً في حالتي؛ لأن قصر النظر يصل إلى (- 15) درجة، والذي يعالج هو (- 8) فقط.

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن وصف الذبابة الطائرة أن يرى بعض الأشخاص ظلا أو غمامة صغيرة تتحرك أمام أعينهم أو في مجال نظرهم، فهذه الغمامة تسمى بالذبابة الطائرة.

والذبابة الطائرة في الحقيقة عبارة عن خلايا صغيرة جداً توجد داخل الجسم الزجاجي يراها الشخص على شكل خيوط أو شباك تتحرك مع حركة العين.

وهناك عدة أسباب لظهور الذبابة الطائرة مثل من يعانون من تقدم السن، وكذلك الأشخاص الذين أجريت لهم جراحة في العين أو عمليات ليزر، وكذلك من يعانون من ضعف شديد في النظر.

وكما أخبرك الطبيب فلا يوجد علاج محدد لهذه المشكلة، إلا أنك قد تحتاج إلى المتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من عدم وجود مشاكل في الشبكية في المستقبل لا سمح الله.

والله الموفق.