Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

الدكتور الفاضل! أعاني من اصفرار في أسناني، فهل هناك معجون معين يمكن أن أستخدمه؟ وهل تنصحني باستخدام مبيض الأسنان؟ وكم مرة تنصحني باستخدام فرشاة الأسنان؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالأسنان يختلف لونها من شخصٍ لآخر، وذلك بحسب بيئة الشخص وطبيعة غذائه وشرابه، ولون بشرته، فلذلك الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وصوره فأحسن صورته، ولكن تدخل الإنسان في كثير من العوامل البيئية فغير الكثير من الأشكال والأحوال، فلذلك أود أن أعلمك أن اصفرار الأسنان ليس علامة على مرض في الأسنان، بل أحياناً يدل على قوة الأسنان؛ حيث يتركز فيها نسبة أكبر من غيرها الكالسيوم والفلورايد، فإن كانت أسنانك أختي الكريمة سليمة، والتسوس فيها بسيط، فهذا يدل على قوتها، وإن كانت غير ذلك فهناك حلول كثيرة لا يستطيع تحديدها إلا الطبيب، مثل الحشوات الضوئية أو التركيبات الثابتة (التلبيس).

أما بالنسبة لمعالجين الأسنان، فأنصحك بعدم استخدام معجون واحد فقط بل التغيير الدائم لها، مثل أن تستخدمي معجون (Signal 2) ثم (Paradontax)ثم (Crest) وهكذا، ولا تستخدمي (Colgate)و(Clos up).

أما بالنسبة لاستخدام الفرشاة، فأنصح بعدم استخدام الخشنة منها، بل متوسطة الخشونة، أو الناعمة، واستخدامها بطريقة دائرية حتى لا تؤذي اللثة والأسنان.

أما بالنسبة لعدد المرات فأنصح باستخدامها مرتين فقط، مرة صباحاً ومرة مساءً، وطوال اليوم أنصح باستخدام السواك (عود الأراك) وخصوصاً قبل الصلاة، فالسواك مريح في الاستخدام وليست له تأثيرات كيميائية، وإن شاء الله ستضمنين نظافة أسنانك ونضارتها.

أما بالنسبة لمبيضات الأسنان، فلا أنصحك باستخدامها؛ لما لها من تأثيرات كيميائية تُضعف الأسنان، وإن كان لابد من ذلك فجربي المبيض مرة، وانظري للنتيجة، ولا تزيدي استخدامه عن مرة في السنة.

وأخيراً: أنصحك بزيارة دورية -كل سنة- للطبيب؛ لمعالجة المشاكل التي تواجهك في اللثة والأسنان في بدايتها، وبذلك تكونين مرتاحةً إن شاء الله.