الانتفاخ في منطقة الرقبة ومناطق أخرى… هل هو شيء خطير؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتور قبل خمسة أشهر أو ستة أشهر تقريباً أحسست بشيء في رقبتي في الجانب الأيمن، مثل انتفاخ صغير جداً، وانتفاخ آخر فوقه.

ذهبت للطبيب وتفحصها وقال: هذه عادية ولا تخافي منها، وأنه احتمال كان التهابا ونسيتها، والآن يا دكتور اكتشفت واحدة في منطقة الإبط في الجهة اليمنى، وأخرى فوق اللوز تحت الأذن، وأخرى في الجهة اليمنى، وأكبر واحدة حجمها تقريباً مثل حجم الزيتونة أو اقل، وإذا لمستها تتحرك ولكن لا أشعر بألم، والآن لي يومان أشعر بآلام في رقبتي ممتدة من الكتف إلى أعلى الرقبة.

سؤالي هو: هل هذا التهاب؟ أو لا قدر الله شيء خطير؟

مع العلم أني مريضة بربو منذ طفولتي، وأستخدم أدوية الربو، ومنذ شهر فبراير بدأت بالعلاج المناعي للربو (الفاكسين)، وهل العلاج هو السبب في التضخم؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.

فإن الجسم يحتوي على 500-600 عقدة ليمفاوية، وهي تتوزع في كل أنحاء الجسم، وبعضها يكون ملموساً وبعضها لا يكون ملموساً، وأهم شيء في حالات تضخم العقد الليمفاوية أن نتعرف إلى السبب، وعادة ما يكون السبب التهابا في المنطقة القريبة إلى العقد الليمفاوية، وفي معظم الأحوال تعود العقد إلى حجم أصغر بعد تحسن الالتهاب، إلا أنها قد تبقى أكبر حجماً.

إن كانت هذه العقد أقل من 1سم، ولا يزيد حجمها مع مرور الأيام، وتكون متحركة، ولا يوجد أعراض مثل التعرق، والحرارة، وفقدان الوزن، وألم في العقدة، فإنه عادة لا تشير إلى وجود أي مرض، وإن كان الطبيب قد طمأنك فإنه على الأكثر لا يوجد ما يقلق.

أما بالنسبة للعلاج المناعي فهو لا يزيد من حجم العقد الليمفاوية.

والله ولي التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey