الانحناء الجانبي في العمود الفقري.. السبب والعلاج

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أعاني من سكوليوزس اكتشفته في هذه الأشهر فقط، وقد أعطاني الطبيب مجموعة تمارين لتقوية عضلات الظهر، فما مدى خطورة الموضوع؟ وهل من الممكن أن تزيد زاوية الميلان؟!

وبالإضافة إلى ذلك لدي مشكلة في العجز أو الساكروم، فقد قمت بعملية منذ خمس سنوات استئصال كيس من أسفل الظهر يسمى (كيس شعري) (Pilonidal)، واكتشفت مؤخراً أيضاً أن الكيس حفر في العظم في الأشعة يظهر أن جزءاً من قشرة الساكروم محكوك، فما مدى تأثير ذلك على أي وظيفة أخرى؟ وهناك طبيب قال لي أن العجز عندي ليس طبيعياً.

أرجو إفادتي مع فائق شكري.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن السكوليوزس هو انحناء جانبي في العمود الفقري، وينقسم إلى نوعين:

الأول: يكون الانحناء ناتجاً عن أسباب خارج العمود الفقري مثل التهاب العضلات أو قصر في إحدى الساقين أو أمراض ناتجة من مفصل الفخذ، والعلاج في هذه الحالة يكون موجه إلى السبب.

الثاني: يكون الانحناء في الفقرات، ويمكن أن يصيب الفقرات القطنية أو الظهرية، ولا يوجد سبب واضح لحدوثه، ولكن هناك اعتقاد قوي أنه ناتج عن بعض العوامل الوراثية، وهذا النوع يصيب الإناث أكثر من الذكور، وينقسم إلى ثلاثة أنواع حسب سن المريض، ولكن في معظم الأحيان يصيب الفتيات في سن (9-14) سنة، وتكون زاوية الميلان عادة أقل من 20 درجة، ويكون معدل زيادة الميلان بسيطة، ولكن هناك أنواع أخرى يكون سن المريض أصغر من ذلك، وتكون زاوية الميلان شديدة – أكثر من 50 درجة -.

والعلاج في كل الأحوال يتوقف على زاوية الميلان وسن المريض، فإذا كانت زاوية الميلان أقل من 30 درجة والمريض يقترب من سن البلوغ فينصح بعمل تمارين تقوية لعضلات الظهر وعمل أشعة كل أربعة أشهر للتأكد من أن زاوية الميلان لا تزيد.

وينصح بالعلاج الجراحي في الحالات التالية:

1- إذا كانت زاوية الميلان أكثر من 30 درجة والانحناء واضح وظاهر.

2- إذا كانت زاوية الميلان أقل من 30 درجة ولكن هناك زيادة في زاوية الميلان في وقت قصير فإنه ينصح بالعلاج الجراحي.

وأما ما يتعلق بالعجز – المؤخرة – ففي الغالب أن التشخيص هو ناصور عصعصي، وهو ينتج عن دفن بعض الشعر تحت الجلد في منطقة العجز مما يسبب تكون ناصور، والعلاج يكون باستئصال الناصور، ولكن معدل عودة الناصور تكون عالبه خاصة إذا كان المريض يعاني من السمنة ويكثر من الجلوس، والعلاج الجراحي هو الأفضل في هذه الأحوال، وهناك بعض العمليات الجراحية التي يكون معدل عودة الناصور فيها بسيط، ويمكنك أن تستشيرى طبيبة جراحة عامة في هذا الأمر.

وختاماً ندعوك لأن تحتسبي أجرك عند الله عز وجل، وأن تسأليه شفاء لا يغادر سقماً، وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey