الجلطة في الساق وأضرارها

Share Article

السؤال

السلام عليكم

أستاذي الدكتور العزيز: ممكن الإفادة من حضرتك بالنسبة للجلطة التي في الساق، أنا عندي تورم في القدم اليسرى من فترة، تابعت مع دكتور قبل السفر وأقسم بالله وأنا تعبت في الخارجوأنا شغال هنا في السعودية، فهل يوجد علاج يمنع الجلطة حتى لا تستمر؟

أنا شاب خائف أتزوج وتحدث أعراض أكثر بعد الزواج، وهل الجلطه التي في الساق لها تأثير على القلب؟

وكنت تابعت العلاج الذي يساعد على الشفاء من لبس جوراب، ومن أخد الدواء، حتى اضطريت أن أترك الدواء إلى هذه الفترة، وأهملت التحاليل؛ مما أدى بي لمشاكل كثيرة، وتركتها على الله.

أتمنى منكم الرد السريع؛ لأني في حالة من عدم الاستقرار في الشغل، وتفكير عميق؛ مما أدى بي إلى البكاء كل يوم لحالي، وأهلي لا يعرفون أي شيء عن هذه الحالة، وأنا هنا في السعودية إلى الوقت الحالي!

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أولاً: ليس من الطبيعي أن يحصل عندك جلطة في الساق بدون سبب، فإن حصل بدون سبب فهذا يعني أن هناك زيادة في الاستعداد للتجلط عندك، أما إن حصل بعد عملية أو جلوس لفترة طويلة فإن العلاج يكون فقط لمدة ثلاث إلى ستة أشهر بعد الجلطة فقط.

وفي حال حصلت الجلطة دون سبب فإنه يجب إجراء تحاليل خاصة يعرفها أطباء الدم والأطباء المختصون بالأمراض الباطنة أو أطباء الأوعية الدموية، وقد يحتاج الإنسان لتناول الدواء المميع وهو Warfarin مدى الحياة.

والجلطة القديمة لا تنفصل ولا تنتشر إلى الرئة، وإنما الجلطة الحديثة يمكن أن تنفصل وتنتقل إلى الرئة وتغلق أحد الشرايين.

هذا المرض لا يمنع من الزواج، وعليك بالمتابعة مع الطبيب المشرف وسؤاله إن كنت بحاجة إلى الدواء مدى الحياة فهو مطلع على تحاليلك والخلفية التي حصل فيها الجلطة، وإن كان قد تم إجراء تحاليل لك لمعرفة إن كان عندك استعداد لتكرر الجلطة، وكثير من المرضى يستمرون على الدواء، إلا أنه يحتاج لإجراء تحاليل للتميع كل فترة يحددها الطبيب المشرف، ومعظمهم يعيشون حياة طبيعية ومتزوجون وعندهم أولاد.

لا يجوز أن تهمل نفسك فالرسول -صلى عليه وسلم- قال اعقلها وتوكل، أي أنه يجب أن نأخذ بالأسباب ونتوكل، أما أن نترك الأمور ولا نأخذ بالأسباب -وأنت تعلم أن هذا يضر بك- فهذا لا يجوز شرعاً.

بارك الله فيك وشفاك ويسر لك باب الزواج.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey