الشعور بالتنميل في اليدين عند الحوامل .. وعلاج ذلك

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا امرأة أبلغ من العمر 33 عاماً، حامل في الشهر السادس، أشعر بألم وتنميل في يدي بدءاً من الكتف حتى نهاية الأصابع عند الجلوس من النوم، أو بعد القيام بأي عمل، عندي جهاز لتحليل السكر في المنزل، وتظهر النتيجة طبيعية، فما سبب هذا الألم؟

علماً بأني أنجبت بنتاً بعملية قيصرية قبل 3 سنوات، أرجو إفادتي باللازم لتخفيف الألم.

وشكراً جزيلاً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فبالنسبة للتخدير والتنميل الذي تشعرين به في اليد فسببه انضغاط أحد الأعصاب المغذية لليد، ويسمى العصب الأوسط، وهذه الأعراض تسمى بمتلازمة أو تناذر النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrom).

والنفق الرسغي هو عبارة عن تجويف يتواجد أمام مفصل الرسغ ما بين العظام الرسغية من الخلف ورباط النفق الرسغي من الأمام، وتمر داخل هذا النفق الأوعية الدموية والأعصاب والأوتار الخاصة بالعضلات المحركة لمفصل الرسغ، والتي تمر تحت رباط النفق الرسغي داخل الأغشية الخاصة بها، ووظيفته الأساسية حماية هذه الأعصاب والأوعية الدموية، وتثبيت وتسهيل الحركة الإنزلاقية للعضلات والأوتار.

والعصب الأوسط يمر من خلال هذا النفق في طريقه إلى اليد، ويغذي الأصابع الثلاث والنصف، ما عدا الأصبع الصغير ونصف أصبع الخاتم.

في الحمل تزداد احتباس السوائل، فيسبب انضغاط العصب الأوسط، ويحدث هذا عند 25-30% من الحوامل، وتختلف شدته من حامل لأخرى، وتختفي الأعراض تدريجياً بعد الولادة متى تخلص الجسم من الماء الزائد، وفي الحمل يعتمد العلاج على وضع مثبت للرسغ (Wrist splint) ويمكن أن تحصلي عليه من الصيدلية، ويوضع في الليل.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey