Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لون لساني أبيض، وقرأت أن هذه علامة على ضعف المناعة، فهل هذا صحيح؟ وماذا أفعل لتقوية جهاز المناعة؟

وأعاني أيضاً من ألم شديد بلساني عندما آكل أطعمة معينة، مثل الطماطم والباذنجان والخل والحمضيات عموماً، ويظل لساني كأن به تقرحات، ولا أستطيع الأكل لفترة، فما سبب هذا وما هو العلاج؟

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فاللسان الأبيض يكون بسبب تغطيته بطبقة من بقايا البكتيريا والخلايا الميتة على اللسان، وتجعله أبيض اللون، وتترسب المواد الناتجة بين الحليمات في أعلى اللسان، وعلى الرغم من أن شكل اللسان الأبيض يوحي بأمور خطيرة، إلا أنه في الحقيقة أن اللسان الأبيض في معظم الحالات يكون من الأمور التي تكون بشكل مؤقت وغير خطيرة.

في بعض الحالات يكون السبب التهاب بأنواع معينة من الفطور، إن كانت بشكل بقع على اللسان وفي الفم وعلى الحلق، وإن كانت في أطراف اللسان قد تكون من الأمور التي تحتاج لمراجعة طبيب مختص بأمراض الفم، للتأكد من أنها ليست من الحالات التي تكون ما قبل السرطان، وتسمى (Leukoplakia) إلا أن هذه نادرة جداً، ومن أسباب هذه المشكلة:

– نقص السوائل والجفاف، والتنفس عن طريق الفم.

– في الغرب بسبب تناول الكحول.

– ارتفاع درجة الحرارة.

ـ التدخين.

– بعض الأدوية.

– اللسان الجغرافي.

وأهم شيء في مثل هذه الحالة:

– شرب الماء، والمضمضة بالماء بكثرة.

– استخدام الفرشاة لتنظيف أعلى اللسان وينصح به يومياً، ويكون بوضع فرشاة الأسنان بأن تصل إلى خلف اللسان، ثم تحريكها إلى الأمام، وإعادة ذلك عدة مرات، وكذلك جوانب اللسان، ثم تغسله بالماء بشكل جيد، حتى تتخلص من البقايا التي تم جرفها بالفرشاة.

وسبب تغير طعم الأطعمة هو اللسان الأبيض، فإن لم تتحسن الحالة بعد تحسن الحالة عليك بمراجعة طبيب الأمراض الباطنية، للتأكد من عدم وجود فقر في الدم.

والله الموفق.