انسداد قناة استاكيوس .. الأعراض والعلاج

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحياتي لكم، وبارك الله لكم فيما تقدموه.

حتى لا أطيل أنا أعاني من شيء غريب في منطقة الرأس وخاصة الأذن.

أحس أن أذني مملوءة بالهواء وكذلك وجود دوخة خفيفة بالرأس ولا أدري ما السبب؟ لدرجة أنني أحياناً آخذ نفساً عميقاً وأقوم بكتم الأنف والفم وأحاول إخراج الزفير، وألاحظ أن الهواء يخرج من الأذن، وأيضاً أسمع صوت فرقعة من الأذن.

أرجو أن أعرف ما هذا؟ وإذا كان هناك دواء أرجو أن تعلموني به، أيضاً الدوخة التي تحصل ما هو سببها؟

ولكم جزيل الشكر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

الشق الأول من السؤال عن الهواء الذي تحسه يملأ الأذن، وكذلك صوت الطرقعة التي تحسها أو تسمعها بالأذن حين تكتم الأنف والفم وتنفخ بقوة وذلك بسبب انسداد مزمن بقناة استاكيوس، وهي القناة التي تصل بين البلعوم الأنفي وبين الأذن الوسطى والتي تقوم بمعادلة الضغط بين داخل الأذن وخارجها.

وسبب الفرقعة المذكورة هو أنه يوجد 3 فتحات، وهي: الأنف والفم وقناة استاكيوس، فإذا تم إغلاق الأنف والفم والنفخ بقوة يتجه الهواء إجباري إلى الفتحة الوحيدة الباقية، فإذا كانت مغلقة بسبب الضغط عليها بلحمية أو أي تورم في البلعوم الأنفي أو بسبب انسدادها المزمن نتيجة انسداد الأنف لوجود اعوجاج بالحاجز الأنفي أو حساسية بالأنف فإن الهواء يمر بقناة استاكيوس هذه المغلقة فيسبب فتحها رغم المقاومة التي تبديها لانسدادها محدثة تلك الفرقعة.

ولعلاج انسداد قناة استاكيوس فيكون بعلاج السبب المسبب لانسداد الأنف سواء كان حساسية فبأقراص كلاريتين أو كلارا حبة كل مساء وبخاخ فلوكسيناز بخة كل مساء، أو كان الانسداد بسبب اعوجاج الحاجز الأنفي فعن طريق إجراء عملية لتقويم هذا الحاجز المعوج، وكذلك يكون علاج انسداد القناة برفع وإزالة أي لحمية أو تورم بمنطقة البلعوم الأنفي بعد عمل أشعة مقطعية على هذه المنطقة للتأكد من وجود أي تورمات.

وأما عن الشق الثاني وهو الدوخة والتي تقول أنها خفيفة، فربما تكون بسبب النفخ بقوة أثناء كتم الأنف والفم وذلك أمر قد يحدث وهو هين ولايقلقنا في شيء، وقد يكون بسبب آخر وهو ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون بالدم مما قد يسبب ضيق بالشرايين الدقيقة المتواجدة بالأذن فيقل الدم المتدفق إليها لتغذيتها فتحدث تلك الدوخة.

ولذا يجب قياس نسب الدهون والكوليسترول بالدم لعلاجها إذا كانت مرتفعة وإنقاص الوزن إذا كان زائدا. والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey