Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم.

السادة القائمون على موقع إسلام ويب، تحية طيبة وبعد:

أشكر لكم هذا العمل الرائع في الموقع، وتمنياتنا لكم بالتوفيق الدائم بإذن الله…

مشكلتي:

لاحظت منذ ما يقارب سنة أن اللثة المحيطة بالأسنان تغيرت عندي، وذلك بسبب انكماش اللثة المحيطة بالأسنان السفلى إلى الأسفل، وانكماش أو انسحاب اللثة المحيطة بالأسنان العليا إلى فوق، وقد بدأ ذلك واضحاً بالنسبة لي، كما أني بدأت بالإحساس بالألم عند شرب أي شيء حار أو بارد.

وعند ذهابي للطبيب المختص قال إني لا أعاني من أي التهاب، وإن الذي فيّ طبيعي بسبب التغيرات الفسيولوجية بالجسم، رغم أني لا أزال في عمر 34، ولا أدخن، وهذا ما أثار استغراب الطبيب، ولكنه لم يجد تبريرا طبيا، وأسند المشكلة كما أسلفت إلى التغيرات الفسيولوجية.

بخبرتكم.. ما المشكلة وما الحل؟

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فيمكن أن يحدث انحسار باللثة لأسباب عديدة، منها سوء استخدام السواك أو استخدام أنواع خشنة من فرش الأسنان، كما يمكن أن تحدث بسبب مشاكل متعلقة بنظافة الأسنان أو تراكم الجير والتهابات اللثة المزمنة.

ويمكن علاج المشكلة أولا بطرق طبية مثل استخدام أنواع، خاصة من معجون الأسنان، واستخدام فرش أسنان مناسبة، واستخدام الطرق الصحيحة في السواك، ومراجعة الطبيب لإزالة الجير، وعلاج التهابات الأسنان واللثة، وتجنب تناول المواد الغذائية الضارة، ويمكن لطبيب الأسنان أن يقيّم مدى التحسن بالمتابعة الدورية وإسداء النصح المناسب، وفي بعض الحالات النادرة قد يتم علاج مشاكل اللثة جراحيا.

والله الموفق.