بسبب خلع الأسنان ظهرت مشاكل في الأذن، ما السبب؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

أنا فتاة عمري22 سنة، منذ شهرين قمت بتركيب تقويم للأسنان بسبب بروز الفك العلوي، وقام الطبيب بخلع اثنين من الضواحك العلوية، ولكن بعد شهرين بدأت تظهر مشاكل في الأذن وعظام الوجه، وبدأت الخدود تنحف بسبب صرير الأسنان نتيجة عدم تطابق الأسنان؛ لأن الطبيب قام بنزع الأسلاك من التقويم العلوي أثناء الخلع، بينما الفك السفلي بقي مشدوداً.

ليست هذه هي المشكلة، ولكن المشكلة أنها بقيت على هذا الحال لمدة شهر بسبب ازدحام المواعيد على الطبيب، وعدم وجود موعد مناسب، مما جعل الفك السفلي يتحسن بشكل أسرع من الفك العلوي، والآن أنا أعاني من اختلال في التوازن أثناء الوقوف لأكثر من دقيقة، وخروج أصوات غريبة من الأذن عند مضغ الطعام تشبه صوت (العصفور) فهل هذه المشكلة ستستمر أم أنها مؤقتة؟

أفيدوني.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

خروج أصوات غريبة من الأذن عند مضغ الطعام، أي مع حركة الفك، يكون بسبب انسداد بقناة استاكيوس، وهذا أمر طارىء ومؤقت، ويمكنك التغلب عليه بمضغ اللبان مع استخدام حبوب (كلارا) حبة كل مساء، مع (أوتريفين) نقط للأنف مرتين يومياً، لإزالة أي احتقان بالأنف يسبب انسداده.

أما اختلال التوازن للوقوف أكثر من دقيقة، فأغلب ظني أن هذا القول فيه كثير من المبالغة، ولكن إذا كان ذلك يحدث بالفعل فيجب عليك إجراء صورة دم كاملة للتأكد من وجود أنيميا بالدم من عدمه.

والله الموفق لما فيه الخير والسداد.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey