استشارات امراض العظام و المفاصل

تبسط القدمين (الفلات فوت)

السؤال

السلام عليكم.

أُعاني من تبسط في القدمين (فلات فوت)، وهذا يُزعجني ويُشعرني بالتعب خصوصاً بعد الوقوف، وأشعر بأن الدم ينحشر في قدمي ولا أرتاح إلا عندما يقوم أحد بفرك قدمي، مع أنني ألبس ضباناً خاصاً، وألبس بابوجاً خاصاً أيضاً.

وسؤالي هو: هل هناك تمارين تخفف من هذا الألم والاحتقان وتخفف من وجع الفلات فوت؟ وما هو سبب هذا الاحتقان؟ مع أنني ألاحظ عروق خفيفة جداً لا تُكاد تذكر على قدمي، فهل يكون ذلك مثلابدايةً دوالي أم ليس لها علاقة؟!

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

هناك العديد من الحلول لمشكلة الفلات فوت، ويعتمد الأمر على وجود أعراض أو عدم وجود أعراض، وفي حالة الأعراض التي تُعاني منها، فمن الممكن استخدام العلاج، ومن العلاجات المتوفرة العلاج الطبيعي، واستخدام مسكن مناسب للألم، ولبس الأحذية الخاصة، ويفضل ما يتم تخصيصها على يد أخصائي متخصص في مجال مشاكل الأقدام، كما يمكن أن يستخدم العلاج الموضعي كاستخدام الحقن في مناطق الألم، ويمكن أن تخفف كثيراً من الألم ولفتراتٍ طويلة، كما لابد من مراجعة طبيب متخصص في مجال علاج الأقدام، وفي بعض الأحيان النادرة قد يحتاج الأمر إلى استخدام العلاج الجراحي إذا لزم الأمر في الحالات الشديدة، والتي لا يُفيد معها العلاج الطبي …ويمكنك الاستفادة من جلسات العلاج الطبيعي بصورةٍ كبيرة .

أما وجود الدوالي، فيتم التأكد من وجودها عن طريق الفحص الطبي المباشر، ويمكنك عرض الأمر على طبيب متخصص في مجال الجراحة.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 65