Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

جزى الله القائمين على الموقع خير الجزاء, وفي البداية أشكر من أعماق قلبي الدكتور الذي سيفيدني في استشارتي هذه الخاصة بتبييض الأسنان؛ حيث إن أسناني فيها صفرة قليلة, وأحد أسناني تركيب من نوع خزف, مضى على تركيبه أكثر من خمسة عشر سنة, وقد مررت على الدكتور المختص وسألته عن التبييض, فقال: سيستخدم جهاز ( zoom advanced)، فهل تنصحوني بذلك؟ وهل هذا النوع جيد وليس له آثار جانبية أم أن الأفضل تركها على ما هي عليه؟ وخاصة أنني فهمت من اطلاعي في النت أن الشاي والقهوة سيؤثر على مفعول التبييض, وحتى في حال أخذ الحيطة من المشروبات، إلا أن مدة التبييض عادة لا تزيد عن سنة, وترجع الأمور إلى ما كانت عليه.

ثم إنه قال: سيزيل السن المركب, وسيزرع لي سنا من نوع (zircon crown) بدلاً من السن القديم, علماً أنني لا أشتكي من سني الحالي, أرجو نصحي وإرشادي, وجزاك الله خيراً يا دكتور.

علما أن عمري 33 سنة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فبالنسبة للتلون الذي تصفه فهو طبيعي مع مرور الوقت، وخاصة أن الزمن فترة طويلة -15 سنة- ويعزى ذلك إلى أسباب عديدة كالتدخين أو شرب وأكل المواد الملونة أو ببساطة عدم العناية بصحة الفم.

بالنسبة لطريقة زووم فهذه تعتمد على عزل الأسنان, ثم وضع المادة المبيضة التي تزيل الملونات, ومن ثم يتم تصليبها باستعمال ضوء الزووم الذي يوجه على الأسنان، فترة التبييض هي 3 مرات لمدة 15 دقيقة لكل مرة ليصل الإجمالي إلى 45 دقيقة، وطبعا يتم هذا الإجراء عند طبيب الأسنان, هذه من الطرق الحديثة والمفضلة لقلة أو انعدام آثارها الجانبية, وكذلك لسرعتها, وطبعا هناك طرق أخرى أقل فعالية للتبييض باستعمال الأشرطة البلاستيكية, أو القوالب, أو المعاجين المنزلية.

إن كنت ممن يعتنون بأسنانهم فلن تحتاج للتبييض إلا مرة أو مرتين كل سنة كما ذكرت في سؤالك, هذا أحد الحلول.

الحل الآخر -وكما ذكر الطبيب- هو: استبدال التعويض بآخر أحدث منه, وهذا سيتطلب إجراءً أطول وكلفة أكبر, وقد يتطلب برد قسم إضافي من السن، ولكن في نفس الوقت آثاره تبقى فترة أطول، ولا تنسى أنه سيتلون أيضا مع مرور الأيام.

في كل الأحوال يعود الخيار لك، إن لم تشتكِ من السن الحالي فيفضل التمهل، ولكن إن كان التلون غير محتمل فيمكن اتباع إحدى الطرق المذكرة، التبييض بكلفة أقل, ولمدة أقل, أو التعويض بكلفة أكبر وزمن أطول.

شخصيا لو كنت في عمرك, وكنت منزعجا من لونه لاستعملت التبييض.

وبالله التوفيق.