تشخيص الألم في إبهام اليد وإبهام الرجل

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أُعاني من مشكلة غريبة، ولم أشاهد أحداً عانى منها، وهي أن لدي منذ وقت طويل جداً آلاماً في إبهام يدي اليمنى واليسرى، وإبهام رجلي اليمنى واليسرى، وهي آلام تأتي وتذهب، وأرغب دائماً بالضغط على موضع الألم كي يذهب.

أشعر أيضاً كأن موضع الألم الذي ذكرته حساساً، فإذا ضغطت عليه أشعر بألم، وطبعاً لا توجد حساسية على الجلد، إنما أحس بالألم من الداخل وليس بالعظم، وكأنه موجود في الفراغ بين الظفر والجلد من الداخل، ولا أعلم ما هو بالضبط! فهل هو مرتبط بالأعصاب؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فكما ترى فإن الألم يكون في أصابع الإبهام الأيمن والأيسر، وكذلك بالنسبة للأصبع الكبير الأيمن والأيسر، والألم ليس متوضعاً في المفصل، وإنما في الجزء الداخلي للإصبع بين الظفر والجلد، فإن نظرنا إلى الأنسجة الموجودة في الإصبع والتي يمكن أن تسبب ألماً فهي كالتالي:

آلام العظم، وهذا الألم ليس من العظم؛ لأن آلام العظم تكون عميقة، ولا يكون موضع الألم حساساً كما ذكرت.

الشيء الآخر هو آلام العضلات والأوتار، ونادراً أن تسبب آلاماً في الإصبع، إلا أن ألمها يزداد بالحركة.

آلام المفصل، كالتهاب المفاصل، إلا أن الألم ليس في المفصل كما ذكرت، والآلام الناجمة عن الجلد، والجلد يسبب ألماً إن كان هناك التهاب في الجلد، وهذا غير موجود عندك، وكذا آلام الظفر إن انغرس في الجلد، فقد يسبب ألماً في مكان اتصاله مع الجلد، ويزداد الألم مع الضغط، إلا أنه عادة ما يكون في إبهام القدم، وقد يسبب التهاباً واحمراراً، إلا أن هذه الأعراض لا تنطبق على الأعراض التي تشكو منها أنت.

أيضاً آلام الأعصاب: يشكو بعض المرضى من آلام حادة تأتي بشكل سريع، وتستمر من (5-30) ثانية، ويحس المريض، وكأن بعوضة قد قرصته، إلا أنه لا يرى أي تغير على الجلد، وقد يضطر إلى أن يضغط عليه، وعلى الأكثر فإن هذا ما نشكو منه، وفي التحاليل الطبية والفحص الطبي يكون طبيعياً.

لا يوجد علاج، إلا أنه إذا كانت الحالة تتكرر كثيراً فيجب أن يتم فحص من قبل طبيب مختص بالأمراض العصبية.

في بعض الحالات يكون هناك ورم صغير غير محسوس يسبب ألماً عند لمسه أو عندما يتعرض الإصبع لضربة، إلا أنه يكون عادةً في أصبع واحد.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey