استشارات امراض العظام و المفاصل

تنميل أصابع القدمين واليدين

السؤال

أعاني من خدران في الأرجل، وعند النوم -خاصة- يكثر الخدران، وثقل في الأرجل وكأنها قطع من الغيوم تجمعت في القدمين، وبعد عمل مساج لهما يزول بلحظته ثم يعود، وقبل هذا الخدران كان يوجد وخز في الأرجل مثل الكهرباء.

المشكلة هي ثقل الأرجل خاصة عند وجود برودة في الجو، وقد لاحظت ذلك، علماً بأني مريض بالسكر منذ 12 سنة، ووزني = 104 ك، وطولي = 180 سم.

والسكر ليس بالعالي كثيراً.

أنا أستخدم الآن حبوب جنيفياً، حبة صباحاً للسكر مع جلكوفانس حبة صباحاً وكذلك آكتوس حبة مساءً.

والتروية في القدمين ممتازة جداً، ولكن عندما أستشير الأطباء يقولون زيادة السكر تسبب ذلك ولم أجد الدكتور الذي يستطيع التغلغل في أعماق المشكلة وحلها، وهي أنه عندما تبرد القدمين تثقل أكثر ويزداد الخدران بهما.

أرجو حلها ولكم جزيل الشكر والاحترام.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

السبب في هذه الأعراض هو التهاب الأعصاب المحيطي الناجم عن السكر، وهي تعطي أعراض تنميل أو حرقان في أصابع القدمين أو القدمين أو الساقين أو اليدين أو الذراعين.

• إحساس بالإبر أو الدبابيس.

• آلام أو مغص عضلي.

• خدر أو نقص الإحساس.

• عدم الإحساس بالبرودة أو الحرارة.

• تزايد الحس ورهافته لأي لمس ولو خفيف.

• قد يسبب ضعف وضمور عضلي في اليدين والقدمين.

• قد يسبب نقص الاتزان مما يعيق المشي المتوازن.

أما سبب حصوله عند مرضى السكري فهناك نظريتان:

1- أن ارتفاع السكر أو أحد مستقلباته في الدم يؤثر على الغشاء المحيط بالأعصاب المسمى غمد النخاعين ويخربها ويعري العصب فيصبح مؤلما جداً ومع مرور الزمن يتماوت هذا العصب فيفقد الإحساس كليا.

الثانية: ترجح أن السبب يكمن في الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب بالدم اللازم والتغذية الضرورية، ومع مرور الوقت في السكري تنغلق وتنسد لتموت وتخرب في غمد النخاعين المحيط بالعصب وفي مرحلة لاحقة يموت العصب وتكون التروية طبيعية ( أي أن إحساس الطبيب لنبض الدم يكون طبيعيا).

وأما علاج هذه الحالة:

فالخطوة الأساسية في علاج التهاب الأعصاب هو ضبط السكري بشكل جيد، وأيضاً تجنب التأرجح والتفاوت في أرقام السكر وكذلك ضبط الشحوم بالأدوية اللازمة وبتعديل نمط الحياة.

وهناك أدوية تساعد في التخفيف من الأعراض:

Pregabalin (lyrica) ويعطى 75 ملغ مرتين في اليوم وتزيد الجرعة تدريجياً حسب الاستجابة ووجود الأعراض الجانبية إلى 150 مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

-Neurontin 300 مرتين في اليوم وتزداد الجرعة تدريجياً إلى 6 حبات يومياً

وهناك أدوية أخرى تستخدم أيضاً مثل:

Amitryptaline

Cymbalta

وكلها تحتاج لمراقبة طبية.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 65