استشارات امراض العظام و المفاصل

خشونة مفصل الركبة وطرق علاجه في كبار السن

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود السؤال عن خشونة المفصل، أو ذباب الغضروف، حيث أن والدي 70 سنه قد أجري قبل 7 سنوات عملية دسك في الظهر، حيث كان يعاني من آلام، ولم يكن يستطع الوقوف على قدميه، وبعد العملية تحسنت حالته، لكن بقي بعض الدسكات لم تعالج؛ لأن الأطباء نصحوه بعدم القيام بعملية أخرى نظرا لسنه، لكن بعدها أصبحت قدمه اليمنى تؤلمه ومع الصورة الطبقية تبين أن هناك احتكاكا بسبب تآكل المفصل، وقبل أيام أصبح هناك انتفاخ بسيط في المفصل.

مع العلم أنه ومنذ العملية ما زال يداوم على تناول (الأكامول) دواء مسكن بصورة يومية، وكذلك يتناول المكمل الغذائي Rejoint ، فهل هذا يساعد في عملية بناء ولو جزء بسيط من الغضروف، حيث بعد عرضه على الأطباء المختصين لم ينصحوه بإجراء عملية لكبر سنه.

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن الاحتكاك، أو خشونة المفاصل من أمراض الشيخوخة، وليس لها علاج شاف أي أنه لا يوجد أي علاج يعيد المفصل إلى وضعه الطبيعي، وهو يزداد مع الوقت، والعلاج الوحيد الذي يساعد على التخلص من الألم هو تغيير المفصل، إلا أنه قد لا يتم عمل تغيير المفصل إذا كان وضع المريض الصحي لا يسمح بذلك.

والعلاج في مثل حالات الوالد هو إعطاء المسكنات مثل الأدوية التي يتناولها، من ناحية اخرى فإن عليه أن يقوم بإجراء تقوية لعضلات الفخذ الأمامية، ويتم إجراء هذه التمارين تحت إشراف المعالج الطبيعي في البداية، ثم يقوم بها بنفسه يوميا.

ومن ناحية اخرى فيمكن إعطاؤه حقنة داخل المفصل، وهي تساعد لعدة أشهر مثل:

durolane Synvisc ، وهي إبرة واحدة تعطى في المفصل، وتساعد على التخفيف من الآلام في الركبة.

نرجو من الله للوالد الشفاء والمعافاة.

Related Posts

1 of 65