شد مزمن في عضلات الرقبة لا يعرف سببه

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من شد مزمن في عضلات الرقبة، له أكثر من ثمانية أشهر، ولا أعرف سببه، مع أني ذهبت إلى دكتور عظام، وقال لي: أنت تحتاج مرخيات، ولدي غدة لمفاوية في الرقبة تحت الأذن اليسرى، وعندما فحصها الدكتور بالأشعة التلفزيونية قال بأنها سليمة، وقال أن انتفاخها بسيط، لكني أريد أعرف سبب الانتفاخ، ولا أخفي عليكم فشخصيتي وسواسية، والشد لا زال معي ولم تنفع المرخيات.

علماً بأني عديم القدرة على التركيز، وكأن الدنيا من حولي حلم، وقد تعبت نفسياً من ذلك فأفيدوني.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الغدة الليمفاوية ليست السبب في شد عضلات الرقبة، والشيء الآخر المهم والذي يجب أن تعرفه أن هناك عقداً ليمفاوية موجودة في كل الجسم وفي العنق بشكل خاص، فإن كانت صغيرة أقل من 1سم وبمراقبتها لعدة شهور لم تكن تكبر، فهذه تكون عقدة طبيعية، ولا تشغل بالك بها، وقد طمأنك الطبيب.

أما بالنسبة لآلام الرقبة المتسببة من الشد العضلي، فإن أكثر سبب للشد العضلي هو الوضعية غير الصحيحة، وخاصة ميل الرقبة لأحد الجوانب، أو ميل الرقبة للأمام عند العمل على الكمبيوتر أو عند بعض الناس الذين تكون الأكتاف عندهم منخفضة وعند الجلوس يكون الرأس منحنياً للأمام، ويمكن معرفة ذلك بأن نراقب المريض من الجنب، فإن كانت الوضعية سليمة فتكون الأذنان على نفس مستوى الكتف، أما في حال أن تكون الوضعية غير صحيحة فإن الأذنين تكونان متقدمتين على الكتف.

لذا: إن كنت ممن يجلس كثيراً على الكمبيوتر، فيجب أن تكون الوضعية صحيحة، والظهر مستوٍ، والرأس مستقيماً، ومستوى العينين في أعلى الشاشة، ولا تضع الكمبيوتر المحمول على رجليك وتميل برأسك كثيراً؛ لأن الأدوية المرخية لن تفيد إذا لم تصلح الوضعية.

ومن ناحية أخرى يجب تناول المسكنات التي تخفف من آلام الرقبة مؤقتاً حتى تغير الوضعية، وكذلك وضع كمادات ساخنة على الرقبة، مع عمل تمارين خاصة بإشراف المعالج الطبيعي.

في حال وجود رض سابق أو أعراض تنميل أو تخدير، مع انتشار الألم إلى الساعد أو الذراع أو اليد فإنه يجب عمل صورة بالطنين المغناطيسي للرقبة.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr