صوت فرقعة فى الركبة، ما علاجه؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم

حدث لى منذ 6 شهور صوت فرقعة فى الركبة عند النهوض من موضع السجود إلى الآن، دون أي آلام فى الركبة إلا في آخر شهرين عندما أجلس فترة قليلة عند القيام، لا تنفرد تماماً إلا بعد دقائق، وذلك فى القدم اليمنى فقط.

علماً بأنني أمارس رياضة كره القدم، وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

الفرقعة في المفاصل شائعة، خاصة في الركبة، وقد تحصل هذه عندما نريد أن نمد الرجل من وضعية الثني أو عند الوقوف من وضعية الجلوس والركبة مثنية، فإن سببها أن تكون الصابونة نفسها، كأن تخرج قليلاً عن مسارها، فتسبب مثل هذا الصوت، وقد يترافق معه ألم أو تكون الفرقعة بسبب حركة الأربطة والأوتار المتوضعة حول الركبة فإن كانت الفرقعة تسمع من الجزء الأمامي للركبة فإنها قد تكون من الصابونة.

مع الحركة فإن الأربطة والأوتار قد تتحرك على المفصل أو بروز عظمي في المفصل، فيحدث نوع من الشد أو التمدد المؤقت للوتر ثم العودة للوضع الطبيعي فيحصل صوت فرقعة، ويختفي مع التوقف عن الحركة.

لذا يفضل مراقبة إن كان عدم إمكانية فردها وحدوث الصوت من الأمام في الركبة فهذا السبب هو الصابونة، ويمكنك وضع كمادات باردة على المفصل، وإجراء تمارين تقوية لعضلات الفخذ الأمامية ثلاث مرات في اليوم وتراقب الوضع، فإن استمرت الفرقعات فيفضل عرض نفسك على طبيب مختص بالعظام لفحص الصابونة، وقد يلزم إجراء صورة للصابونة في وضعية خاصة لها.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey