على ماذا تدل آلام الظهر عند النوم؟ وكيف يمكن علاجها؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم.

جزاكم الله كل خير على هذا الموقع المميز, عمري 26 سنة, لدي طفلان، أعاني من وجع أسفل ظهري, وخاصة عند النوم ليلًا, وأحيانًا أقف وأستيقظ من نومي؛ لأنني لا أستطيع الاستمرار, وأحيانًا تستمر الآلام حتى مع الوقوف, مع أنني آخذ قيلولة من تعب المسئولية وأريح نفسي، إلا أنني أشعر بألم الظهر, فكيف أتحاشى ألمه حتى لا تزيد الأعراض؟ وماذا تعني آلام الظهر عند الاستسلام للنوم؟

تقبلوا منا خالص الدعوات الطيبة والتحيات المباركة لكم، وبارك الله فيكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

عندما يشكو شخص في مثل سنك من آلام الظهر, فإننا نحاول أن نأخذ أكبر قدر من المعلومات التي تساعدنا على التعرف على سبب الألم, وما هي نوعية آلام الظهر، فهناك نوعان من آلام الظهر: أحدهما يسمى آلام الظهر الالتهابية, والآخر آلام الظهر الميكانيكية, والأولى يكون الألم فيها في الليل وفي الصباح, مع تحسن الألم مع الحركة, وزيادة الألم أثناء الجلوس والراحة, أما الآلام الميكانيكية فإنها تزداد مع الحركة, وتخف مع الراحة, وواضح أن طبيعة الألم عندك من النوع الالتهابي, وهذا عادة يكون سببه التهاب مفاصل العمود الفقري.

لذا من المهم عرض نفسك على طبيب مختص بأمراض الروماتيزم, وسيقوم بإجراء صورة شعاعية للظهر, وقد يلزم إجراء عمل صورة بالطنين المغناطيسي للظهر، وتحاليل لسرعة ترسب الدم، وهذه الآلام عادة ما تستجيب للعلاج بالأدوية المسكنة مثل:

– VOltaren 100 mg

– Mobic 15 mg

– Tilcotil 20

وعادة ما يتم أخذ حبة واحدة من هذه الأدوية يوميًا بعد الأكل, وفي معظم حالات التهاب العمود الفقري تستجيب للعلاج بهذه الأدوية خلال 48 ساعة, ويعود الألم بعد التوقف عن هذه الأدوية.

نرجو مراجعة طبيب مختص بأمراض الروماتيزم وهو سيقوم بما يلزم من فحص طبي وصور شعاعية وما يلزم, نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey