Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

أعاني من دوخة ودوار في رأسي خاصة عندما أقف أو أمشي، وأحس مثل الهواء في رأسي، وأحس برجفة في ساقي وألم في أسفل ظهري، وتطور الأمر إلى ألم في الرقبة والكتفين وآخر الرأس.

مع العلم أنه لدي ثقباً في طبلة الأذن اليسرى، وأصبحت أحس بألم في عيني خاصة إذا كنت أمام الكمبيوتر أو التلفاز ولا أستطيع المواصلة، أفيدوني فأنا قلقة من حالتي.

ولكم الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأسباب الدوخة أو الدوار عديدة، ويمكن أن تفسر معظم الأعراض التي تعانين منها، ومن أهم الأسباب مشاكل الأذن فمشاكل الأذن الوسطى أو الداخلية يمكن أن تتسبب في الدوخة والشعور بالغثيان والإرهاق، ولابد من علاج السبب حتى تتخلصي من الأعراض المصاحبة؛ ولذا لابد من علاج ثقب الطبلة.

وهناك أسباب أخرى يمكن أن تتسبب في الدوخة مثل ما يسمى بالدوار الحميد، وهذا لا يوجد له سبب محدد إلا أن له علاقة بالأذن الداخلية، ويتم علاجه باستخدام نوع من الأقراص تسمى بيتاسيرك، وهي فعالة جداً في التخلص من الأعراض، وحتى في مشكلة الطبلة يمكن أن تساعد.

ووجود الألم في الرقبة والفقاريات الرقبية يمكن أن تتسبب أيضاً في حدوث الدوخة، ويحدث ذلك بسبب التغيرات التي يمكن أن تحدث في الفقاريات، وقد يصاحبها الإحساس بالألم والدوار؛ لذا عليك أولاً علاج مشكلة الأذن عند طبيب متخصص في مجال الأنف والأذن والحنجرة، وأيضاً التأكد من مشاكل الرقبة عند طبيب متخصص في الأمراض الباطنية، وإجراء تصوير للفقاريات للتأكد.

والله الموفق.