استشارات

لدي رعشة خفيفة عند حمل الملعقة أو فنجان القهوة.. ما علاجها؟

السؤال

السلام عليكم

أعاني من رعشة خفيفة ليست بالقوية، وتحدث معي عند حمل الملعقة أو فنجان القهوة، ولا أعلم ما سببها، مع العلم أن لدي ضغط الدم، ولله الحمد دائمًا طبيعي بسبب أخذي للعلاج بانتظام، وهما اتينالول 50 ملي صباحًا، و سارتان بوتاسيوم 50 ملي مساءً.

أرجو منكم المساعدة، وإعطائي علاجا لها.

وشكرًا.

 

 

الإجابــة

 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

اهلا وسهلا وكون أنك أعزب فمن المتوقع أن تكون في عمر العشرينات أو الثلاثينات، ومع وجود ارتفاع في ضغط الدم، ورجفة، فيجب البحث في أسباب ارتفاع الضغط مثل النشاط الزائد في الغدة الكظرية، أو ما يعرف بحالة pheochromocytoma من خلال فحص VMA، ومن خلال عمل سونار على الغدة الكظرية، خصوصًا إذا كنت تعاني من التعرق والصداع مع ارتفاع ضغط الدم ومع الرجفة.

وفي العموم هناك رعشة وراثية، أو familial tremors تنتقل وراثياً من الأجداد والآباء إلى الأبناء، وهي تمثل نشاطًا زائدًا في الجهاز العصبي السمبثاوي sympathetic nervous system، ويحدث فيها رعشة في اليدين والجسم أحيانًا، خصوصاً عند حالات التوتر والمقابلات الشخصية ومقابلة المسؤولين، وعند مواقف الخوف، وهذه الأعراض غير دائمة، بل متغيرة وتأتي الرعشة حسب استثارة الجهاز العصبي السيمبثاوي، ومع التدريب في التأقلم مع المواقف المتوترة تقل الرجفة، أو الرعشة، ويمكن السيطرة عليها والتخلص منها بالتدريج.

ومن المعروف أن دواء أتينولول Atenolol هو أحد أدوية مجموعة حاصرات بيتا أو beta blocker، والتي تعمل على السيطرة على تسارع نبض القلب، والسيطرة على الرجفة.

وننصح باستبدال هذا الدواء بآخر أقل في أعراضه الجانبية، وأفضل في المفعول مثل: concor 2.5 mg، مع متابعة حالة الضغط مع الطبيب المعالج، مع الاستمرار في تناول العلاج الآخر.

وفقك الله لما فيه الخير.

المصدر

طالع أيضا

Related Posts

1 of 499