Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

لدي سواد في الشفة العليا وأطراف السفلى والزوايا، ولا أعلم ما الأسباب؟ مع العلم أني لم أولد هكذا، فقد كانت وردية جميلة.

وللعلم أيضا: أنا استخدمت كريم افوكوين مبيض بدرجة 4 بالمئة فسبب لي سوادا أكثر فتركته، واستخدمت افوكوين 2 بالمئة ففتح لي قليلاً، ولكن استخدمته لمدة شهر، وقد مللت لأنه بطيء التبييض، فتح لي قرابة واحد بالمئة، وعلى زوايا شفاهي سواد خرج عن حدود الشفاه بسبب المبيض، فكيف أزيله؟ وكيف أعالج شفاهي وأزيل السواد منها، فذلك يؤرقني؟

وهل صحيح أن الليمون يفتحها، أم يسمر الشفاه؟ وكيف يتم تقشير الشفاه، هل بمستحضرات تقشير الوجه أقشر بها الشفاه؟

انصحوني أرجوكم فقد تعبت من كثرة الوصفات، أريد أن تعود شفاهي وردية كوني فتاة، ولا تقولوا لي هناك عدد صبغيات معينة لكل إنسان، بل لكل داء دواء، أريد العلاج والنصائح لا أريد الإقناع فقط.

وما هي المواد الحمضية التي تسبب السواد؟! أنا أفكر حاليا بأن أستخدم زيت اللوز الحلو مع الليمون، أو الجلسرين السائل مع الليمون، فما رأيكم؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أختي الكريمة: لن يفيدك الإفادة العلمية الصحيحة في كل تساؤلاتك إلا التواصل المباشر مع اختصاصي التجميل، وخاصة في مثل هذه الشكوى.

فمن خلال الكشف المباشر على المناطق المصابة، وتقدير نسبة التصبغ، يستطيع الاختصاصي اقتراح الوسيلة المناسبة التي سوف تساعدك على تحسن أو إزالة ما تشتكين منه الآن، بدلا من التخبط والعشوائية في استعمال الوصفات العلاجية غير المناسبة؛ لأن الاستشارة الإلكترونية الغيبية في العادة سوف تضع عدة احتمالات، وبالتالي عدة حلول، وأنت لا ترغبين في ذلك.

وبالتالي احزمي أمرك بدون تردد، وقومي بزيارة مركز التجميل المعروف والمعتمد، وهناك سوف تجدين ما تودين أن تجديه، دون محاولة الإقناع أو النصح بمواد قد لا تكون مناسبة لنوع بشرتك أو لمنطقة التصبغ؛ لأن المواجهة المباشرة تفي بالغرض بعون الله تعالى.

حفظك الله من كل سوء.