Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بداية أشكركم على هذا الموقع الذي أفاد الكثير وأولهم أنا، فبارك الله بكم وبجهودكم.

أنا لدي مشكلة في لساني، حيث توجد عليه طبقة بيضاء، كما وأنه تظهر عليه حبوب بسيطة تتركز في آخره، فذهبت لطبيبة باطنية، وكنت حينها أيضا أعاني من حرقان في المعدة، وكشفت على لساني، فأخبرتني بأنه قد يكون معي جرثومة بالمعدة، وصرفت لي أدوية للحرقان، وكذلك جل للسان، وغسول للفم، وقالت لي: إذا لم تذهب أعراض حرقان المعدة، فلابد من الكشف على الجرثومة.

وبفضل الله أنه منذ اليوم الثالث من استخدامي للدواء، ذهبت مشاكل المعدة، ولم أعد أشعر بحرقة، ولكن مشكلة اللسان لم تتغير، بالرغم من أني استخدمت الجل بكامله.

أرجو إرشادي، وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أختي الكريمة:

لاشك أن هذه الطبقة البيضاء على اللسان هي عبارة عن: فطور متوضعة على اللسان، وهي مزعجة جداً، وعليك من أجل التخلص من هذه الفطور عمل عناية فموية جيدة جداً، وذلك كالتالي:

1- تفريش الأسنان ثلاث مرات باليوم كحد أدنى ولمدة دقيقتين.

2- تفريش اللسان من الداخل إلى الخارج وبفرشاة خاصة لذلك.

3- استخدام المضامض الفموية المطهرة للفم والقاتلة للبكتيريا.

4- استخدام دواء النيستاتين ( NYSTATIN ) الخاص للفطور الفموية.

5- استخدام دواء الدكتارين ( DAKARIN )، وهو جل خاص للاستعمال الفموي.

6- استخدام دواء البايرلفكس ( PAYRALVEX )، وهو دواء سائل يدهن به اللسان مكان الطبقة البيضاء، بعد تنظيف الفم وتفريش الأسنان، وتجفيف اللسان بمنديل أو بشاش، ثم بعد ذلك يدهن اللسان بهذا الدواء، بعدها يجب عدم الأكل والشراب لمدة نصف ساعة، وهو دواء طبيعي بتركيبة عشبية، وليس كيميائيا.

7- استخدام شاي البابونج كشراب بالإضافة إلى المضمضة به عندما يبرد، فهو مطهر طبيعي للجهاز الهضمي، ومطهر للأغشية المخاطية الفموية.

وأخيراً أرجو لك الشفاء العاجل.