استشارات امراض العظام و المفاصل

ما مدى فعالية البرنامج الأمريكي لزيادة الطول، وما آثاره الجانبية؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي 4 أسئلة عن البرنامج الأمريكي لزيادة الطول. وأرجو الإجابة على كل سؤال على حدة دون إحالتي لإجابات سابقة، وجزاكم الله خيرا، ونفع بكم.

1) هل صحيح بأن هذا البرنامج يزيد من الطول؟

2) هذا البرنامج مدته 7 أسابيع، ويمكن زيادتها .. وأنا أعلم بأن هذه التمارين سوف تعمل على شد الجسم، ولكن المشكلة، والسؤال المهم، هل هناك احتمال، ولو بسيط بعد الانتهاء من البرنامج، وترك التمارين بفترة أن يحدث ترهل في الجسم؛ لأني لن أستمر عليها؟ لأني سمعت بأن من يقوم بتمارين لفترة ويتركها يصبح جسمه أسوأ بكثير من قبل، حيث يكون هناك ترهلا وتضخما في الشكل، هل هذا صحيح؟

3) إذا حدث طول، وتمدد بفضل الله، ثم بهذه التمارين، فهل يمكن أن تفقد هذه الزيادة في الطول بعد ترك التمارين؟

4) هل هذه التمارين تؤدي إلى زيادة في طول الظهر فقط؟

5)هل هناك تمارين لتنحيف الساق؟ فأنا جسمي نحيف ولكن المشكلة عندي في الساق حيث أن شكلها لا يتناسب مع باقي الجسم؟

علما أن حجم الساق لدي أكبر من باقي الجسم، وجسمي من فوق نحيف، ومن الوسط معتدل، ولكن المشكلة في الساق، فكيف يمكن تنحيفها؟ أريد طريقة مضمونة وسريعة.

وجزاكم الله خيرا، ونفع بكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لقد ذكرنا في رد على هذا الموضوع في استشارة سابقة، وذكرنا أنه يمكن للتمارين، وخاصة التمارين التي تقوم على تمديد عضلات الجسم Stretching exercises أن تجعل الظهر أكثر استقامة، وتجعل تأثير الجاذبية أقل، وبالتالي يبدو أن الجسم قد زاد طولاً، إلا أنه في الحقيقة لم يكن هناك زيادة في الطول بالمعنى الحقيقي، بل تغيير في شكل الجسم بأن أصبح أكثر استقامة، وعضلات قوية تساعد على إبقاء المسافات بين الفقرات.

ولذا يجب الاستمرار على هذه التمارين للمحافظة على استقامة الطول، والمحافظة على المسافة بين الفقرات، وبالتالي متى ارتخت العضلات إن تم التوقف عن التمارين، فإنه يمكن للعضلات أن تترهل كما يحدث مع الكثير من التمارين، ولذا فإنه يفضل الاستمرار على التمارين، ولو بدرجة أقل من الأول.

أما حجم الساق فلابد وأن هذا الشكل موجود في العائلة، ولا يوجد تمارين لتصغير العضلات، ولكن هناك تمارين لتقوية وتضخيم حجم عضلات معينة بتركيز التمرين على هذه العضلة، ومدربي كمال الأجسام يعلمون كيفية تركيز التمارين على عضلات معينة.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 65