Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

بدأت تتكوّن أصابع اليدين والقدمين لدى الجنين الذي يبلغ طوله 1.25 سنتيمتراً وهو الآن بحجم حبة العنب. يشبه الجنين في هذه الفترة حبة فاصوليا تتحرك على نحو متقطع. يضخّ الكبد كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء إلى أن يتكوّن نقي العظام ويلعب هذا الدور.


يعلن الأسبوع الثامن بداية مرحلة نمو سريعة. من الآن وحتى الأسبوع العشرين، ينمو طفلك بسرعة كبيرة وتغدو أعضاء الجسم التي تكوّنت في الأسابيع القليلة الأولى (مثل القلب والدماغ) أكثر تعقيداً. في هذه المرحلة، تتكوّن الأسنان والفكّان، فيما تستمر الأذنان في التشكّل. إن بشرة الجنين شفافة جداً بحيث يمكن رؤية عروقه من خلالها.

ها قد أنهيت الفصل الأول من الحمل. في هذه المرحلة تشتكي الكثيرات من آلام الحمل الشائعة. قد يستحيل عليك هضم الطعام بسبب شعور الغثيان الصباحي الناتج جزئياً عن هرمونات الحمل المندفعة في جسمك. وقد تشعرين بضرورة التبوّل أكثر من المعتاد، لأن الرحم الذي يزداد حجمه يضغط على المثانة وتؤثر الهرمونات على توازن السوائل في جسمك. لكن لا تقلقي، سيخفّ ذلك مع استمرار فترة الحمل.

ملاحظة:
يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.