هل التعب والدوخة وألم الصدر أعراض لنقص فيتامين (د)؟

السؤال

السلام عليكم

أشعر بتعب عندما أتحرك وأشتغل، وأحس بالدوخة، وأجريت تحليلاً وطلع فيتامين (د) ناقص ويصل 9، وذكر الطبيب أنه يجب يكون 75-100، أريد أن أعرف هل التعب والدوخة، والألم بالصدر والضيق في الحلق -لكن جسمي لا يؤلمني- كلها من نقص فيتامين (د)؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أثبتت الدراسات في السنوات الأخيرة، أن فيتامين (د) ناقص عند كثير من الناس، كباراً وصغاراً، إناثاً وذكوراً، وفيتامين (د) هو السبيل لامتصاص الكالسيوم من البطن إلى الدورة الدموية، والسبيل أيضاً إلى ترسب الكالسيوم في العظام لتقويته، وبالتالي التخلص من كثير من آلام الجسم، وآلام العظام، ورقم 9 قليل جداً، ويفضل أخذ حقنة فيتامين د 600000 وحدة دولية في العضل، لرفع النسبة سريعاً، ثم تناول الكبسولات الأسبوعية، كبسولة 50000 وحدة كل أسبوع لمدة شهرين، ثم تكرار هذه الجرعات كل 6 شهور لضمان عدم نقصانه مرة أخرى، والنسبة المناسبة لفيتامين (د) هي ما بين 30-40 فقط، وليس إلى 100 كما قيل لك، أو كما تعتقدين.

والشعور بالتعب ليس فقط بسبب نقص فيتامين (د)، ولكن الأنيميا بسبب نقص الحديد، وبسبب بعض أمراض الدم الوراثية التي يجب استبعادها من خلال تحليل CBC SERUM FERRITIN HG elecrororesis، وعرض نتائج هذه التحاليل على الطبيب العام أو طبيب الأسرة، ومتابعة النتيجة، وأخذ العلاج المناسب.

ولا بأس من عمل تحليل وظائف الغدة الدرقية TSH FreeT4، حيث أن الكسل في وظائف هذه الغدة يشترك مع الأنيميا في أعراض الكسل، والتعب والخمول، وذلك زيادة في الاطمئنان، وليس لأنك تعانين من كسل هذه الغدة.

حفظك الله من كل مكروه وسوء، ووفقك لما فيه الخير.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr